الجمعة 14 شوال 1441 - 05 يونيو 2020 - 15 الجوزاء 1399

دعم اقتصادي في زمن الكورونا

ديمه بنت طلال الشريف

ضمن جهود المملكة لمواجهة انتشار فيروس كورونا الجديد،  أعلنت قبل ساعات مؤسسة النقد العربي السعودي عن الدعم المالي الموجه للقطاع الخاص والذي يقدر بمبلغ 50 مليار ريال. 

جاء هذا الدعم في وقت تسارع فيه المملكة عقارب الساعة لاحتواء انتشار الوباء سواء من توفير للرعاية الصحية اللازمة وكذلك من ناحية أخرى تركز على دور المجتمع في سلامة أفراده.

ولأن الإجراءات الاحترازية التي تم اتخاذها لمنع انتشار هذا الفيروس أثرت وستؤثر بشكل فارق في الاقتصاديات، تم استحداث هذا الدعم لمواجهة الآثار الاقتصادية والمالية المتوقعة. حيث ركزت نقاط برنامج الدعم الخاص على المنشآت الصغيرة والمتوسطة، فاشتملت تسهيلات البرنامج على إيداع مبلغ يصل إلى (30) مليار ريال للبنوك وشركات التمويل بهدف تأجيل عملية سداد مستحقات هذه المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لمدة تصل إلى ستة أشهراعتباراً من تاريخ الأمس.

ويأتي بعد ذلك تسهيل الحصول على التمويل الميسر لهذه المنشآت بميزانية مخصصة لذلك تصل إلى (13.2) مليار ريال، وتهدف بدورها إلى ضمان وتحفيز استمرارية هذه المنشآت.

وكذلك تم إيداع مبلغ يصل إلى (6) مليارات ريال للبنوك وشركات التمويل بهدف إعفاء المنشآت الصغيرة والمتوسطة من تكلفة (كفالة) وهوالبرنامج الذي يختص بضمانات تمويل قروض المنشآت الصغيرة والمتوسطة. 

بكل تأكيد، خطوة جريئة مثل أداة الدعم هذه لن تنمي فقط قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة وتحافظ على استمراريته، بل ستحافظ أيضًاعلى استقرار عملية التوظيف واحتواء المواهب.

أخيرا، حفظ الله مملكتنا الحبيبة وبارك جهودها التي تصاحبنا في المنشط والمكره.
 

‏مستشارة قانونية، عضو الاتحاد الدولي للمحامين [email protected] المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

أحمد الراجحي مقال جميل مهندسنا ، ولغة سلسة يفهمها غير المتخصصين بقطاع...
محمد شمس تدوير الطعام الزائد والستفد من كا اعلاف للماشي وسمت عضوي
راجح ال الحارث السلام عليكم انا عملت عند مؤسسة بعقد محدد المده لمده سنه من...
سلام موضوع طويل، وكلام مشتت، وطريقة سرد اذهبت لمعة الموضوع....
معالي كنت اشتغل بشركة وتم إيقافي عن العمل بسبب الكورونا انا لست...

الفيديو