الأحد 16 شوال 1441 - 07 يونيو 2020 - 17 الجوزاء 1399

"مؤسسة النقد" تغرّم "بنك الجزيرة" 19 مليون .. تعرف على الأسباب

كشف بنك الجزيرة ان مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" فرضت 13 غرامة على البنك بلغت قيمتها الاجمالية 19 مليون ريال، مشيرا الى ان هذه الغرامات جاءت نتيجة مخالفة البنك لتعليمات المؤسسة الاشرافية.

وبحسب تقرير مجلس ادارة البنك المنشور على موقع السوق المالية "تداول" فقد تعلقت الغرامات المفروضة على البنك خلال العام 2019م بملاحظات مرتبطة بتعليمات مبادىء التمويل المسئول للافراد، والصيغة النموذجية لعقود التمويل العقاري بصيغتي (المرابحة والاجارة للافراد)، وكذلك موضوع تأخر إيداع رواتب بعض العملاء لشهر 9 من عام 2019م، والتي تم التقدم بشأنها بتوضيحات شاملة لمؤسسة النقد العربي السعودي وهي محل المراجعة، وقد راعى البنك تعزيز الجوانب محل الملاحظات وآليات التواصل الداخلية ومع الجهة التنظيمية بما يكفل الحد من أي مخالفات مستقبلا.

يشار الى ان ارباح بنك الجزيرة قفزت الى 991 مليون ريال، بنهاية العام 2019، وبنسبة 162%، عن ارباحه في 2018 التي كانت 378.3 مليون ريال، وبحسب البنك ارتفع صافي الدخل بنسبة 162% بشكل رئيسي بسبب الانخفاض في الزكاة المستحقة للسنة مقارنة بالسنة السابقة. الزكاة المستحقة للسنة السابقة كانت أعلى بسبب اتفاقية تسوية مع الهيئة العامة للزكاة والدخل على تسوية المطالبات الزكوية للسنوات من 2006م إلى 2017م.

علاوة على ذلك هناك ارتفاع في دخل العمليات بنسبة 12% و ذلك بشكل رئيسي بسبب الارتفاع في صافي دخل العمولات الخاصة وصافي الارباح من استبعاد الأصول المالية المقاسة بالتكلفة المطفأة وصافي دخل الاتعاب والعمولات البنكية وصافي دخل تحويل العملات الأجنبية وصافي الربح من القيمة العادلة من خلال قائمة الدخل الادوات المالية ودخل العمليات الأخرى. قابله ارتفاع في مصاريف العمليات بنسبة 12% وذلك بسبب الارتفاع في مصاريف الاستهلاك والاطفاء ورواتب الموظفين وما في حكمها وصافي مخصص خسائر الإئتمان والمصاريف العمومية والإدارية الأخرى ومصاريف العمليات الأخرى, قابله انخفاض في مصاريف الايجارات والمباني.
 

صور إضافية: 

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

الفيديو