الأحد 16 شوال 1441 - 07 يونيو 2020 - 17 الجوزاء 1399

"مؤسسة النقد" تفرض 19 مخالفة على "بنك ساب" وتغرّم "البنك الأول" 1.4 مليون .. تعرف على الأسباب

كشف البنك السعودي البريطاني "ساب" فرض مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" 19 مخالفة على البنك خلال العام الماضي 2019 بلغت مجموعها 670.5 الف ريال، جاءت 16 منها نتيجة مخالفة تعليمات مؤسسة النقد العربي السعودي التنظيمية بقيمة 520.5 الف ريال، ومخالفتين لمخالفة تعليمات المؤسسة الخاصة بحماية العملاء بقيمة 15 الف ريال، وتم تغريم البنك 135 ألف ريال بسبب مخالفة تعليمات مؤسسة النقد العربي السعودي الخاصة ببذل العناية الواجبة المتعلقة بمكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب.

وبحسب تقرير مجلس ادارة البنك والمنشور على موقع السوق المالية "تداول" فرضت مؤسسة النقد 4 غرامات على البنك الاول (قبل الاندماج)، بقيمة 1.44 مليون ريال، جاءت 2 منها بسبب مخالفة تعليمات مؤسسة النقد العربي السعودي التنظيمية بقيمة 235.5 الف ريال، ومخالفة تعليمات مؤسسة النقد العربي السعودي الخاصة بحماية العملاء بقيمة 5 الاف ريال.

فيما غرمت مؤسسة النقد البنك الاول 1.2 مليون ريال، بعد مخالفة تعليمات مؤسسة النقد العربي السعودي الخاصة ببذل العناية الواجبة المتعلقة بمكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب

واضاف البنك الى انه تم اتخاذ مجموعة متنوعة من التدابير التصويبية والوقائية فيما يتعلق بالتغييرات الجارية والسياسات والاجراءات لتجنب تلك المخالفات وضمان الالتزام بأنظمة مؤسسة النقد العربي السعودي.

يشار الى انه اندمج البنك الاول مع ساب في 16 يونيو 2019م، وهنا اشار "ساب" الى ان العقوبات والجزاءات المسجلة قبل ذلك التاريخ تخص كيان "ساب" بحكم اندماج "الاول" معه، وبالتالي فهي لا تقارن بشكل مباشر مع الجزاءات المسجلة بعد ذلك التاريخ.

من جهة اخرى بلغت الغرامات التي فرضت على البنك من قبل البلديات والتامينات الاجتماعية 837.55 الف ريال، منها 837 الف ريال بسبب عدم الامتثال لتعليمات البلديات و551 ريال نتيجة عدم التسجيل في التامينات، واكد البنك على اتخاذ مجموعة متنوعة من الاجراءات التصويبية والوقائية فيما يتعلق بالتغييرات في العمليات والاجراءات والسياسات بهدف تجنب تلك المخالفات وضمان الالتزام بالانظمة في هذا المجال.
 

صور إضافية: 

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

أضافه ام محمد في 03/26/2020 - 16:17

صراحة ماحصل وتكبد البنك الاول من غرامات قليل جدآ على ماكبدوالناس واثقلوا كاهلهم بالنقد الميسر الأمر الذيلا يناسب افراد الشعب وبناءآ عليه قامت مؤسسة النقد بإلغاءة الله ينصر حكومتنا ويحي العدل ??

إضافة تعليق جديد

الفيديو