الجمعة 14 شوال 1441 - 05 يونيو 2020 - 15 الجوزاء 1399

الأسواق في ظل الجائحة‬ 

ديمه بنت طلال الشريف

في وقت سابق هذا الاسبوع أفادت الأمم المتحدة باحتمالية إنهاء خدمات 25 مليون موظف تقريباً بسبب التخبط الاقتصادي الذي يشهده العالم كردة فعل لانتشار جائحة كورونا، متفوقاً بذلك على العدد المشهود عام 2008 بسبب الانهيار المالي العالمي. الحقيقة السابقة هي  أحد علامات ضعف الاقتصاد أو تباطؤه  والتي تحفز من هبوط الأسواق، بالإضافة إلى ضعف الإنتاجية وانخفاض العوائد التجارية. لذا سنتعرف اليوم بشكل مختصر على السوق الهابطة و أدوات المستثمرين لمواجهتها. 

يمكن أن نعرف الأسواق الهابطة (Bear Markets)  بأنها تلك الأسواق التي تنخفض فيها أسعار الأوراق المالية بأكثر من 20 في المائة مسببة الهلع والتعامل الحذر من قبل المستثمرون. بينما تمثل الأسواق الصاعدة عكس ذلك، حيث ترتفع قيمة السوق بما لا يقل عن 20%. 
هل تعتبر السوق الهابطة دائمة؟ حقيقةً، يمكن أن تكون الأسواق الهابطة دورية تستمر لعدة أسابيع أو بضعة أشهر أو قد تكون عالمية يمكن أن تستمر لعدة سنوات أو حتى عقود.

وتكون مواجهة هذه السوق من خلال التحصن بالأسهم الدفاعية، تداول العملات والأصول الآمنة ، واللجوء كذلك إلى صناديق الاستثمار ذات الركيزة الثابتة مثل الذهب و السلع التموينية والاستهلاكية. ومن المهم جداً التعامل مع فترات الركود بهدوء والتركيز بشكل أكبر على الاستثمارات الثابتة ذات الأمد الطويل والبعد عن الاستعجال والتهور. 

من ناحية قانونية، كثير من العقود تأثرت إما بسبب القوة القاهرة أو الظروف الطارئة، ولعل الوضع الحالي الذي يمر به العالم سيعيد تعريف صياغة العقود وتقنينها بشكل يمتد حتى إلى عقود الموظفين والعمال. 

‏مستشارة قانونية، عضو الاتحاد الدولي للمحامين [email protected] المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

أحمد الراجحي مقال جميل مهندسنا ، ولغة سلسة يفهمها غير المتخصصين بقطاع...
محمد شمس تدوير الطعام الزائد والستفد من كا اعلاف للماشي وسمت عضوي
راجح ال الحارث السلام عليكم انا عملت عند مؤسسة بعقد محدد المده لمده سنه من...
سلام موضوع طويل، وكلام مشتت، وطريقة سرد اذهبت لمعة الموضوع....
معالي كنت اشتغل بشركة وتم إيقافي عن العمل بسبب الكورونا انا لست...

الفيديو