الجمعة, 19 أبريل 2024

بالفيديو .. بروفيسور في الطب التجديدي يقترح على دول الخليج تخفيف إجراءات منع التجول بسبب فيروس كورونا

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اكد البروفسور صفوق الشمري المتخصص في الطب التجديدي المشارك بجامعة اوساكا ان بامكان دول الخليج العربية اعادة الحياة مجددا بالتدريج الى وضعها السابق قبل انتشار فايروس كورونا عبر التخفيف من قرار منع التجوال خاصة لمن هم دون الـ 50 من اعمارهم مع اخذ الاحتياطيات الصحية المناسبة. 

ويستند البروفسور السعودي الشهير في مقترحه الى عدة مزايا يتميز بها الوضع في منطقة الخليج مقارنة بالدول الاوروبية والامريكية، حيث يشير الى ان انخفاض نسبة كبار السن في المجتمعات الخليجية يعد العامل الأول المميز للمنطقة، فعدد المسنين في الدول الخليجية لا يتجاوز 4% من اجمالي 54 مليون نسمة هم عدد سكان المنطقة واذا ما تم مقارنتهم مع دوله مثل إيطاليا عدد سكانها 60 مليون نسمة بينهم 23% من المسنين، أي ان المسنين في إيطاليا يمثلون 6 اضعاف المسنين في الخليج.

اقرأ المزيد

وأكد الشمري أن انخفاض عدد المسنين في الدول الخليجية أدى إلى انخفاض عدد الحالات الحرجة والوفيات بدول المنطقة، فعدد الحالات الحرجة في منطقة الخليج لم يتجاوز 130 حالة فقط مقابل 3500 حالة في إيطاليا، وهو ما ادي إلى انهيار منظومة الخدمات الصحية في إيطاليا لارتفاع عدد الحالات الحرجة فيما لم تنهار منظومة الخدمات الصحية بدول المنطقة نتيجة لانخفاض عدد الحالات الكلي وبشكل خاص انخفاض عدد الحالات الحرجة.

ويسترسل البروفسور الشمري في مقارنته مشيرا الى ان اما اعداد الوفيات بلغت 90 حالة في دول المنطقة مقارنة بعدد 19 الف حالة في إيطاليا، وبالتالي فإنه من غير المتوقع حدوث ارتفاع كبير لعدد الحالات الحرجة في منطقة الخليج خلال الفترة القادمة وستستوعب منظمة الخدمات الصحية للحالات الحرجة التي قد تظهر.

وبين البروفيسور أن 80% من المصابين بفيروس كورونا لا يحتاج إلى علاج و15% يحتاجون إلى علاجات معينة، 5% فقط هم الحالات الحرجة التي تحتاج إلى عناية مركزة وتنفس صناعي.

اما السبب الثاني لعدم توقع تفاقم الوضع في منطقة الخليج فأرجعة البروفيسور إلى ارتفاع دراجات الحرارة في منطقة الخليج مقارنة بالدول الأوروبية إضافة إلى السبب الثالث والمتمثل في علاج الدرن الذي اخذه سكان المنطقة فيما تم إيقافه في أوروبا.

وأوضح الشمري أن ظهور عدد من العلاجات وصل عددها إلى 4 ثبت فاعليتها في تحسن المرضى من شأنه أن يطمئن سكان المنطقة  هيدروكسي كلوروكوين بعد الدراسة تحسن 91% من المرضى، إضافة إلى علاج افيغان اولعلاج بالبلازما والأجسام المضادة من الافراد المتعافين.

وأوصى البروفسيور بأن يتخذ كبار السن الاحتياطات اللازمة ويتم العناية بهم لتفادي اصابتهم، فيما يتم تخفيف المنع على الافراد أقل من 50 عاما.

ذات صلة

المزيد