الأحد 16 شوال 1441 - 07 يونيو 2020 - 17 الجوزاء 1399

جائحة كورونا ونظرية جون ناش

عبدالله بن محسن النمري

جون ناش عالم رياضيات أمريكي حصل على جائزة نوبل في فرع علوم الاقتصاد في العام 1994م. قدم جون ناش للبشرية نظريته للاتزان (Equilibrium ) التي تعد أحد أهم مفاهيم نظرية الألعاب (Game Theory) وهي نظرية تهدف إلى أن تحدد بطرائق رياضية ومنطقية تصرف المشاركين في لعبة ما (منافسة) بما يضمن لكل مشارك فيها النتيجة المثلى التي يستحقها. ودون الخوض في تفاصيل هذه النظرية وسرد بعض تطبيقاتها في مجال الاقتصاد والسياسة وغير ذلك من المجالات، فإن مفهومها قائم على أن جميع المشاركين في لعبة ما يربحون فقط إذا كانت استراتيجياتهم جميعا قائمة على تغليب مصلحة المجموعة وليست المصلحة الفردية.

أكتب هذا المقال قبيل فجر يوم الاثنين 6 أبريل، وبحسب أخر تحديث لاحصائيات الاصابة بمرض كورونا حول العالم، فقد تجاوز عدد المصابين بالمرض المليون ومئتي ألف مصاب، وسجلت حوالي سبعون ألف حالة وفاة  في 208 دولة. تشكلت أولى موجات هذه الجائحة في إقليم ووهان بالصين، و جابت العالم بأسره، مخلفة أسى و ألما، وفارضة واقعا صعبا لايمكن التنبؤ بأثاره الاقتصادية و الاجتماعية وقبل كل ذلك الصحية، على كل دول العالم، و الحق أنه لايمكن أن تجابه هذه الجائحة دون تعاون دولي يهدف إبتداء إلى إيجاد علاج ولقاح لهذا المرض، تتكامل فيه كافة مراكز الابحاث وشركات صناعة الأدوية، لأن تحييد الآثار والتبعات الاقتصادية لهذه الجائحة على مختلف دول العالم منوط بعلاج المصابين ابتداء ، و اختفاء المرض الموسوم بسرعة الانتشار غير المسبوقة تبعا لذلك. وتلك - في ظني -هي الاستراتجية الأمثل التي يربح بها كل الأطراف التي تأثرت بالجائحة -أي العالم بأسره-.

ختاما، لا يسع كل مواطن ومقيم في هذا البلد المبارك إلا أن يشكر المولى عز وجل على جزيل عطاياه، وأن يدعو لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان على ما أتخذ من اجراءات وقائية، واعتمد من قرارت اقتصادية لتخفيف أثار جائحة كورونا في المملكة العربية السعودية التي أسمعت العالم بأسره كيف تكون حقوق الانسان.

رفع الله البلاء عن بلادنا بخاصة وعن سائر البلدان بعامة.

رئيس تنفيذي لشركة متخصصة في الصكوك الادخارية [email protected] المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

أحمد الراجحي مقال جميل مهندسنا ، ولغة سلسة يفهمها غير المتخصصين بقطاع...
محمد شمس تدوير الطعام الزائد والستفد من كا اعلاف للماشي وسمت عضوي
راجح ال الحارث السلام عليكم انا عملت عند مؤسسة بعقد محدد المده لمده سنه من...
سلام موضوع طويل، وكلام مشتت، وطريقة سرد اذهبت لمعة الموضوع....
معالي كنت اشتغل بشركة وتم إيقافي عن العمل بسبب الكورونا انا لست...

الفيديو