الأحد 16 شوال 1441 - 07 يونيو 2020 - 17 الجوزاء 1399

قرار رفض ترشيح CEO بسبب العاطفة!  

علاء الملا

"زيد شاب ممتاز ولكن.." قال عبيد هذه الكلمات خلال إجتماع مجلس الإدارة الذي يحضره الجميع لأول مرة، حيث كانت الإجتماعات سابقاً تخلو من 70% من الأعضاء بحجج مختلفة ولكن اكتمل العدد هذه المرة لأنه ببساطة إجتماع عبر برامج الإجتماعات بالفيديو عبر الإنترنت، وهي الطريقة التي أضحت معتمدة وربما وحيدة حالياً. ترقبت أعين الأعضاء شفاه عبيد والذي يعد أحد كبار المؤسسين بهذه الشركة العالمية لينتظروا الكلمات التي تقال عادة بعد (لكن) أو (But) حيث تكون عادةً كلمات قاتلة لما قبلها، كمدحه زيد بكلمة (ممتاز). ولكنه تلعثم في دلالة أن هناك شيء تعذر وصفه بالأفكار الحاضرة لديه.

كان تعليق عبيد على ترشيح أحد أعضاء المجلس بأن يكون "زيد" الشاب العشريني رئيساً تنفيذياً للشركة وهي سابقة للشركة التي أدارها من قبل رجال أصغرهم ستيني وأكبرهم سبعيني!. لم يستمر ترقب الأعضاء كثيراً حتى قال عبيد بنبرة واضحة وكأنه لم يتلعثم قبلها: "زيد ضعيف في التعامل مع الأخرين ومتعجل في إتخاذ القرارات و..." رد أحد الأعضاء "رهيد" بإعتراض: "كيف يكون ضعيف في إتخاذ القرارات وهو صاحب أعلى IQ معدل ذكاء على مستوى المملكة والشرق الأوسط!! أنت تهذي يا عبيد!".

ابتسم عبيد ابتسامة سياسية كعادته، وقام بفتح موضوع جديد في سياق أجندة الإجتماعات التي أمامه وكأن شيئاً لم يكن. وبعد نهاية الإجتماع نسي عبيد أن يقفل البرنامج فوجد "رهيد" يدخل على محادثة خاصة معه قائلاً: "عرفت تهرب مني وقت الإجتماع، الحين ما عندك حجة!"، تفاجأ عبيد بإصرار رهيد على المواجهة في تقييم شخص، وهم الذين تجمعهم علاقة شراكة وصداقة على مدى ثلاثين عاماً. ولكن رد بهدوء قائلاً: "طال عمرك العين ما تعلى على الحاجب ورأيكم أقدره، ولكن أرى طرحه للتصويت في الإجتماع القادم". انتشى رهيد، وقال: "إيه زين ما يخالف".

ما الذي كان يود عبيد أن يشير إليه، وما الإنتقاد الكبير (لشخصية) زيد الشاب المتفوق والمميز. ان كل ما قاله يندرج جزئياً تحت مصطلح يسمى (الذكاء العاطفي) أو Emotional Intelligence وهو مصطلح جديد نسبياً في بيئات الأعمال وتوجد له اختبارات يطلق عليها اسم EQ أو Emotional Quotient. تأثير الذكاء العاطفي على الإنسان في بيئات الأعمال، خصوصاً في بيئة العمل بالمملكة والتي يمتد فيها التقييم إلى المقدرة الإجتماعية وليس فقط ذكاء منطقي IQ.

سأسرد القليل عن الذكاء العاطفي وكيف يمكن تحسينه في مقالات قادمة، ولكن ما يجب أن يعرفه "زيد" جيداً: أن معدل الذكاء IQ وراثي يولد الإنسان ويموت به، ولا يمكن تحسينه أبداً بموجب الدراسات العلمية ولكنه يبقى الحلقة الأضعف حيث يشكل نسبة 20% فقط من معادلة النجاح (IQ+EQ=Success). أما الذكاء العاطفي والذي تبلغ نسبته 80%، فقد أثبتت الدراسات أنه يمكن بالتدريب على (إدارة الذات إدارة العلاقات، الوعي الذاتي، والوعي المجتمعي) أن تصل في نهاية الأمر إلى تحسن عالي في ذكائك العاطفي وبالتالي تجتاز الإختبار الصعب ويتم ترشيحك مجدداً لرئاسة الشركة يا زيد!.

كاتب ومدرب [email protected] المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

أحمد الراجحي مقال جميل مهندسنا ، ولغة سلسة يفهمها غير المتخصصين بقطاع...
محمد شمس تدوير الطعام الزائد والستفد من كا اعلاف للماشي وسمت عضوي
راجح ال الحارث السلام عليكم انا عملت عند مؤسسة بعقد محدد المده لمده سنه من...
سلام موضوع طويل، وكلام مشتت، وطريقة سرد اذهبت لمعة الموضوع....
معالي كنت اشتغل بشركة وتم إيقافي عن العمل بسبب الكورونا انا لست...

الفيديو