الأحد 16 شوال 1441 - 07 يونيو 2020 - 17 الجوزاء 1399

صندوق الاستثمارات العامة يستحوذ على حصة في شركة النفط النرويجية بـ 200 مليون دولار

كشفت مصادر مطلعة أن صندوق الاستثمارات العامة استحوذ على حصة في شركة النفط النرويجية " إكوينور" بقيمة 200 مليون دولار.

ويستفيد صندوق الاستثمارات العامة – وفقا لوكالة (بلومبيرج) من التراجع في تقييمات سوق الأسهم في الوقت الذي يعزز فيه إبرام الصفقات ليصبح أكبر مدير في العالم لرأس المال السيادي. حيث قام الصندوق الشهر الماضي ببناء حصة 8.2% في شركة الرحلات البحرية Carnival Corp بعد هبوط الأسهم بسبب تداعيات جائحة الفيروسات التاجية.

جدير بالذكر أن "إكوينور" شركة نفط نرويجية مقرها في مدينة ستافانغر بالنرويج. تأسّست الشركة في 1 أكتوبر 2007 باندماج شركة إكوينور مع شركة هيدرو للنفط والغاز النرويجية، وأُطلق على الشركتين بعد الاندماج اسم "ستات أويل هيدرو" قبل أن يتغير الاسم إلى ستات أويل إيه.إس.إيه، رغم أن الشركة ظلت تتعامل تجاريا باسم ستات أويل. وغيرت الشركة اسمها عام 2018 ليصبح "إكوينور". يعمل بالشركة حوالي 20,500 موظفاً.

تمتلك الدولة النرويجية 67% من أسهم شركة ستات أويل وتدير هذه الحصة وزارة النفط والطاقة النرويجية. وقد احتلّت الشركة المرتبة 11 بقائمة أكبر شركات النفط والغاز في العالم لعام 2013.

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

الفيديو