الإثنين, 1 مارس 2021

تراجع ارباح “ساسكو” إلى 8 مليون خلال الربع الأول بنسبة 9%

انخفض صافي الربح بعد الزكاة والضريبة للشركة السعودية لخدمات السيارات والمعدات (ساسكو) إلى 8مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 8.88 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 9%.

اقرأ أيضا

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 2020-03-31 ( ثلاثة أشهر ).

وبلغ الربح التشغيلي 17مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 6ز9مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 149%.
 
أما اجمالي الربح فبلغ 30.3مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 20مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 54%.

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 0.14ريال، مقابل 0.15ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
يعود سبب إنخفاض صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق إلى شمول الربع المماثل من العام السابق على إيرادات أخرى تتمثل في التعويض الذي حصلت عليه الشركة والخاص بقضية أرض حفر الباطن بالإضافة إلى إرتفاع تكاليف التمويل والمصاريف العمومية والإدارية وإنخفاض إيرادات الإستثمارات. وذلك على الرغم من إرتفاع المبيعات بنسبة 14.30% (مما كان له الأثر في إرتفاع مجمل الربح وصافي الربح من العمليات الرئيسية).

كما يعود سبب إنخفاض صافي الربح للربع الحالي مقارنة بالربع السابق إلى إنخفاض المبيعات بنسبة 5.97% وشمول الربع السابق على الأثر الرجعي لتعديل هامش ربح المحروقات وتأثيره على تكلفة المبيعات والإيرادات الأخرى والذي أدى بدوره إلى إرتفاع مجمل الربح والربح من العمليات الرئيسية ، بالإضافة إلى إرتفاع مصروف الزكاة وشمول الربع السابق على إيرادات توزيعات أرباح إستثمارات وذلك على الرغم من إنخفاض المصاريف البيعية والعمومية والإدارية وتكاليف التمويل.

ولفتت الشركة الانتباه إلى إيضاح رقم (12) بالقوائم المالية، والذي يشير إلى تغيير هامش الربح للمحروقات بأثر رجعي وقيام الشركة بناء عليه بتخفيض تكلفة المبيعات للفترة المنتهية في 31 مارس 2020م بمبلغ 7.097.387 ريال سعودي وأنها مازالت بانتظار الموافقة على الكميات والكشوفات المرسلة لشركة الزيت العربية السعودية (أرامكو) وبناء على الإفتراضات من خلال البيانات المتوفرة لديها بموضوعية ودقة لم يتم تعديل رأينا بناء على هذا الأمر.

وأدت الإجراءات والتدابير الوقائية المتخذة من قبل الجهات المختصة للسيطرة والحد من إنتشار فيروس كورونا المستجد بما في ذلك إجراءات حظر التجوال وأوقاته المفروضة في بعض مدن ومناطق المملكة إلى تأثر أنشطة الشركة وإيراداتها ونتائجها المالية في النصف الأخير من شهر مارس وسيستمر هذا التأثير لحين إنتهاء الأزمة، علما بأنه يصعب حاليا تحديد الأثر المالي المستقبلي في ظل الظروف الحالية والتطورات المصاحبة لها.
  

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد