السبت, 15 مايو 2021

“الراجحي المالية”: هذا تأثير فيروس كورونا على ارباح 4 شركات رعاية صحية مدرجة في “تاسي” .. وهذه الاسعار المستهدفة للاسهم

كشفت شركة الراجحي المالية” عن توقعاتها بتأثر قطاع الرعاية الصحية بسبب التدابير الوقائية التي تنفذها الحكومة للتعامل مع الوضع الحالي بسبب فيروس كورونا، على الرغم من كونها قطاعًا دفاعيًا، مضيفة سيؤدي هذا إلى انخفاض عدد المرضى وتأجيل العمليات الجراحية في مستشفيات القطاع الخاص، مما قد يؤثر بشكل مباشر على الوضع المالي للشركات.

اقرأ أيضا

وتوقعت “الراجحي المالية” انخفاض ارباح 4 شركات مدرجة في قطاع الرعاية الصحية وتقع تحت تغطيتها بنهاية العام الجاري الى 456 مليون ريال، وبنسبة 38.5% عن ارباحها في العام 2019 التي كانت 741 مليون ريال، مضيفة قد يجبر انخفاض الطلب الشركات على تخفيف الأسعار، وقد تكون معظم المرافق تعمل بكامل طاقتها وستستمر في تحمل تكلفة العمليات، مما قد يؤثر على الهوامش. ومع ذلك ، بذلت شركات مثل الحبيب جهودًا لتقليل التأثير من خلال تفعيل خدمات الاستشارات الطبية عن بُعد، فضلاً عن تقديم الأدوية والخدمات الطبية الأخرى لعملائها في منازلهم. متوقعة بدء شركات أخرى أيضًا في مثل هذا النوع من الأنشطة، وقد تعوض هذه الجهود إلى حد ما التأثير على الإيرادات بسبب انخفاض الاستخدام والأسعار.

وبحسب “الراجحي المالية” فان حزمة التحفيز التي أعلنتها الحكومة، من حيث سداد المستحقات وخصم على فواتير الكهرباء، ستكون مثمرة لشركات الرعاية الصحية حيث أن القطاع لديه ذمم عالية من الحكومة وكذلك حوالي 5٪ من الإيرادات هي نفقات المرافق. من الآن فصاعدًا ، ستستمر الصناعة في رؤية خسارة في الأعمال لمدة 3 إلى 6 أشهر على الأقل، مما سيبقي الإيرادات تحت الضغط. إلى جانب ذلك، قد يبقي انخفاض أسعار النفط المستحقات أعلى من كل من الحكومة وشركات التأمين.

ووفقا لتقرير “الراجحي المالية” ففي عام 2021، من المتوقع أن يزور الناس المستشفيات العامة أكثر من المستشفيات الخاصة لأنهم لن يكونوا على استعداد لإنفاق المال بدلاً من الحصول على علاج مجاني في المرافق العامة. هذه العوامل يمكن أن تؤثر على الهوامش والتدفقات النقدية بشكل كبير لشركات الرعاية الصحية الخاصة. مستبعدة حدوث انتعاشًا في عام 2021؛ ومع ذلك ، من المتوقع حدوث انتعاش سلس في العامين المقبلين.

الشركة

الارباح (مليون ريال)

التغير%

السعر المستهدف للسهم (ريال)

 متوقع2020

محقق2019

المواساة

256

421

-39.2

74

رعاية

44

80

-45.0

33

دلة

84

147

-42.9

44

الحمادي

72

93

-22.6

17

 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد