الخميس, 4 مارس 2021

“فيبكو” تحقق صافي ربح بـ 4.2مليون ريال خلال الربع الأول

سجلت شركة تصنيع مواد التعبئة والتغليف (فيبكو) صافي ربح بعد الزكاة والضريبة بـ 4.2مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل خسائر بـ 3.9مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق.

اقرأ أيضا

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 2020-03-31 ( ثلاثة أشهر ).

وبلغ الربح التشغيلي 5.8مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل خسائر بـ 3.9مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق.
 
أما اجمالي الربح فبلغ 10مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 6مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بزيادة 72%.

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 0.4ريال، مقابل خسارة  0.2ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
يعود السبب لتحقيق صافي ربح للربع الأول من 2020م مقابل صافي خسارة للربع المماثل من 2019م بشكل رئيسي إلى:
1- نمو المبيعات بمعدل 31.6% نتيجة لزيادة الطلب على منتجات الشركة خلال الفترة بالإضافة إلى ارتفاع مبيعات الشركة التابعة (شركة فبك للصناعة).

2- انخفاض المصاريف العمومية والإدارية حيث كان يتم تحميل مصاريف الشركة التابعة على بند المصاريف العمومية والإدارية خلال فترة الربع الأول من العام المالي 2019م تماشياً مع المعايير الدولية للتقارير المالية (IFRS)، حيث انطلق التشغيل التجاري لشركة فبك للصناعة في الربع الثاني من العام 2019.

3- انخفاض مصروف الزكاة نتيجة لاستحواذ الشركة على حصص الأقلية في الشركة التابعة المعلن عنها على موقع السوق المالية السعودية (تداول) بتاريخ 2 مارس 2020م.

4- عكس مخصص الخسائر الائتمانية لانتفاء الغرض منه، وذلك لتحصيل المبالغ المستحقة بشكل رئيسي وتسوية العلاقات الائتمانية مع بعض العملاء.

وجاءت هذه النتائج بالرغم من:

1- ارتفاع مصاريف البيع والتسويق خلال الربع الأول من عام 2020 وذلك لتصنيفها ضمن المصاريف العمومية والإدارية خلال فترة الربع الأول من العام المالي 2019 نظراً لعدم بدء التشغيل التجاري للشركة التابعة آنذاك.

2- ارتفاع تكاليف التمويل بسبب توقف رسملة فوائد القروض للشركة التابعة نتيجة لانطلاق التشغيل التجاري، والتي كان يتم رسملتها خلال فترة الربع الأول من العام المالي 2019م.

3- انخفاض الإيرادات الأخرى نتيجة لاسترداد مبلغ المقابل المالي للعمالة خلال فترة الربع الأول من العام المالي 2019م.

حققت الشركة خلال الربع الأول من العام المالي 2020م صافي أرباح قدرها 4.2 مليون ريال مقارنة بخسائر صافية قدرها 12.8 مليون ريال للربع الرابع من العام المالي 2019م، ويعود سبب ذلك إلى:
1- ارتفاع مجمل الربح نتيجة لزيادة كمية المبيعات والتي تحققت لزيادة الطلب على منتجات الشركة وشركتها التابعة (شركة فبك للصناعة) خلال فترة الربع الأول من العام المالي 2020م.

2- انخفاض تكلفة المبيعات في فيبكو وشركتها التابعة بسبب تحسن المزيج البيعي في كلا الشركتين.

3- انخفاض مصاريف البيع والتسويق والمصاريف العمومية والإدارية نتيجة لقيام الشركة بتكوين مخصصات خلال الربع الرابع من العام 2019م، تماشياً مع المعايير الدولية للتقارير المالية (IFRS).

وقالت الشركة انه تم إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة للتوافق مع العرض المتبع للفترة الحالية.

يشار إلى أن أرصدة مشاريع تحت التنفيذ قد ارتفعت بقيمة 7 مليون ريال نتيجة شراء مكائن جديدة ذات تقنيات حديثة في شركة فيبكو، لا زالت تحت الاستلام والتركيب بهدف رفع الطاقة الإنتاجية في أكياس الأسمنت من 54 مليون كيس إلى 108 مليون كيس سنوياً، بالإضافة إلى مكائن صناعة الخيوط بهدف رفع الطاقة الإنتاجية وتحسين الجودة ورفع كفاءة الإنتاج.

– اعتبارًا من 1 يناير 2019م، قامت الشركة بتطبيق المعيار الدولي للتقرير المالي رقم 16 باستخدام منهجية التطبيق الكامل بأثر رجعي مع إثبات الأثر التراكمي للتطبيق الأولي كتسوية على الرصيد الافتتاحي للأرباح المبقاة بانخفاض بقيمة 554 ألف ريال، بالإضافة إلى تسويات أخرى، تم توضيحها بالإيضاح رقم 24 في القوائم المالية السنوية الموحدة المنتهية بتاريخ 31 ديسمبر 2019م، التي أثرت أيضاً بانخفاض المصاريف العمومية والإدارية للربع الأول من العام المالي 2019م بقيمة 300 ألف ريال.

– جدير بالذكر أن الشركة قد أعلنت يوم أمس الاثنين الموافق 27 ابريل بأنها أنهت كافة الإجراءات النظامية لصفقة الاستحواذ على حصص الأقلية بالشركة التابعة (شركة فبك للصناعة)، ويمكن الإطلاع على مزيد من المعلومات حول الإفصاحات المتعلقة بصفقة الاستحواذ بالرجوع إلى تقرير مجلس الإدارة السنوي المرفق بهذا الإعلان، ويمكن للسادة المساهمين الاطلاع على أنشطة الشركة التابعة وطبيعة عملها ومنتجاتها من خلال الضغط على الرابط التالي:

https://www.youtube.com/watch?v=z7V-SO9Dflk
 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد