الجمعة, 29 مارس 2024

ارتفاع أرباح “البنك الأهلي” إلى 2.83 مليار خلال الربع الأول بنسبة 2%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

نما صافي الربح للبنك الأهلي التجاري إلى 2.83 مليار ريال خلال الربع الأول، مقابل 2.77 مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 2%.

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 2020-03-31 ( ثلاثة أشهر ).

وبلغ إجمالي ربح العمليات 5.3 مليار ريال خلال الربع الأول، مقابل 4.95 مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 7%.
 
أما صافي دخل العمولات الخاصة/ التمويل والاستثمارات فبلغ 4مليار ريال خلال الربع الأول، مقابل 3.75 مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بزيادة 7%.

اقرأ المزيد

No Content Available

وبلغت محفظة القروض والسلف (التمويل والاستثمار) 305.24 مليار ريال خلال الربع الأول، مقابل 267.21 مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 14%.

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 0.91ريال، مقابل 0.89 ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
ارتفع صافي الدخل بنسبة 2.1% بسبب ارتفاع في إجمالي دخل العمليات و انخفاض في مصروف الزكاة و ضريبة الدخل.
ارتفع إجمالي دخل العمليات بنسبة 7.2% نتيجة لارتفاع في صافي دخل العمولات الخاصة و دخل الاستثمارات* و دخل من رسوم خدمات مصرفية ودخل تحويل عملات أجنبية، و في المقابل ارتفعت مصاريف العمليات الأخرى.

ارتفاع في إجمالي مصاريف العمليات متضمنة المخصصات بنسبة 18.5% ويعود ذلك إلى صافي مخصص الانخفاض لخسائر الائتمان المتوقعة, و المصروفات العمومية و الإدارية الاخرى واستهلاك/إطفاء ممتلكات,معدات, برامج, وحق استخدام الموجودات كما ارتفعت مصاريف رواتب و مصاريف الموظفين, الذي قابله جزئيا انخفاض في الايجارات ومصاريف المباني.

ويرجع سبب ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى انخفض صافي الدخل بنسبة 16.4% بسبب انخفاض في إجمالي دخل العمليات و ارتفاع في إجمالي مصاريف العمليات.

انخفض إجمالي دخل العمليات بنسبة 5.1% نتيجة لانخفاض في صافي دخل العمولات الخاصة و ارتفاع في مصاريف العمليات الأخرى. و في المقابل ارتفع دخل من رسوم خدمات مصرفية ودخل تحويل عملات أجنبية كما ارتفع دخل من الاستثمارات*.

ارتفاع في إجمالي مصاريف العمليات متضمنة المخصصات بنسبة 20% ويعود ذلك إلى صافي مخصص الانخفاض لخسائر الائتمان المتوقعة, و المصروفات العمومية و الإدارية الاخرى كما ارتفعت مصاريف رواتب و مصاريف الموظفين, الذي قابله جزئيا انخفاض في الايجارات ومصاريف المباني.

وإبتداءً من الربع المنتهي في يونيو 2019م، و بما يتوافق مع المعايير والتقارير المالية الدولية (IFRS) و المعايير و الإفصاحات الأخرى المعتمدة من قبل الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين، قام البنك بتغيير سياسته المحاسبية للإفصاح عن الزكاة و ضريبة الدخل. وفقا لذلك، قام البنك بالإفصاح عن الزكاة و ضريبة الدخل في قائمة الدخل للفترة الحالية 2020م و تعديل الفترة المماثلة من العام السابق 2019م. ,و في السابق، كان يتم الإفصاح عن الزكاة و ضريبة الدخل في قائمة التغييرات في حقوق الملكية.

حيث أن قائمة الدخل المعدلة لعام 2019م، و التي تتضمن الأثر الناتج عن اتفاقية التسوية، نتج عنها انخفاض في صافي الدخل المعلن عنه لعام 2019م بنحو 389 مليون ريال سعودي و انخفاض في ربحية السهم بنحو 0.13 ريال سعودي لتصبح ربحية السهم 0.89 ريال سعودي من 1.02 ريال.

اضافة إلى التعديلات المذكورة أعلاه، تم إعادة تبويب بعض الأرقام للسنة السابقة لتتماشى مع اغراض المقارنة.

وبلغ صافي مخصص الانخفاض لخسائر الائتمان المتوقعة خلال الفترة الحالية 396 مليون ريال سعودي، مقابل 145 مليون ريال سعودي للفترة المماثلة من العام السابق بارتفاع قدره 173%.
تم احتساب ربحية السهم للسنة الحالية والماضية بقسمة صافي دخل الفترة العائد على مساهمي البنك للسنة (بعد خصم التكاليف المتعلقة بالشريحة الأولى صكوك) على المتوسط الموزون لعدد الأسهم القائمة خلال الفترة 2,994,204 الف (2,992,064:2019 الف).

ابتداءً من الربع المنتهي في 30 يونيو 2019م، يتم استحقاق الزكاة و ضريبة الدخل في نهاية كل فترة إعداد التقارير المالية و الإعتراف بهما في قائمة الدخل الموحدة مع الإعتراف بالإلتزام المقابل في قائمة المركز المالي الموحدة وفقا لمعايير التقارير المالية الدولية و معايير و تصريحات أخرى مُقرة من الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين.

*دخل الاستثمارات يشمل صافي دخل الاستثمارات المدرجة بقيمتها العادلة في قائمة الدخل و دخل عوائد الأسهم و مكاسب الأدوات المالية الغير مدرجة بقيمتها العادلة.

ذات صلة

No Content Available
المزيد