الأربعاء, 3 مارس 2021

ارتفاع أرباح “سدافكو” إلى 265 مليون خلال العام المنتهي في 31 مارس بنسبة 23%

نما صافي الربح للشركة السعودية لمنتجات الألبان والأغذية “سدافكو” بعد الزكاة والضريبة إلى 265مليون ريال خلال المنهي في 31 مارس 2020م مقابل 216مليون ريال خلال العام الماضي بنسبة 23%، جاء ذلك عقب الاعلان اليوم النتائج المالية السنوية المنتهية في 2020-03-31 (12 شهراً).

اقرأ أيضا

وبلغ إجمالي الربح خلال الفترة الحالية فبلغ 689مليون ريال مقابل 580مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام  السابق بارتفاع 19%.
أما الربح التشغيلي خلال الفترة الحالية فبلغ 276مليون ريال مقابل 222مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بنمو 25%.
وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 8.32 ريال مقابل 6.73 ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

زاد صافي الربح هذا العام بمبلغ 49 مليون ريال سعودي ( 22.7% ) ليصل الى 265 مليون ريال  مقابل العام الماضي البالغ 216 مليون ريال، مدفوعا بزيادة المبيعات وهوامش الربحية . زادت صافي مبيعات الحليب بنسبة 14% و الايسكريم بنسبة 15 % ومعجون الطماطم +6% ، مما ساهم باجماليه في زيادة النسبة الكلية بحوالي 12% ، مدفوعا بالنمو في المبيعات لجميع القنوات. كان ارتفاع مبيعات الحليب مدفوعًا في المقام الأول بمنح خصومات أقل (نفس التكرارالعالي للخصم ، مع خفض الخصومات الحاده) ، والتي شوهدت في القطاع.

هامش الربح تحسن من 32% الى 33.5% مدفوعا بالإنخفاض الحاد في الخصومات على الحليب وإرتفاع مبيعات الآيسكريم من خلال التوسع في التوزيع عبر أسواقنا ، زادت تكلفة المواد الخام خلال الربع الثالث والرابع ولكن نتيجة التنوع في مصادرها بالحصول عليها من الشركة البولندية التابعة لنا ميلكوما والتأثير الاكبر للعوامل المذكورة اعلاه، أدى الى المحافظه على التحسن في هوامش الربحية.

مصاريف البيع والتوزيع زادت من 266 مليون ريال الى 301 مليون ريال سعودي ( 34.6 مليون ,+13%) ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى ارتفاع تكاليف القوى العاملة المرتبطة بزيادة المبيعات وإرتفاع قيمة الأهلاك نتيجة زيادة عدد سيارات التوزيع وثلاجات الآيس كريم التي التي تم توزيعها في الأسواق بالإضافة إلى زيادة الاستثمار في العلامة التجارية.

المصاريف الأدارية زادت من 92 مليون ريال سعودي الى 101 مليون ريال سعودي ( 8.5 مليون ريال سعودي، 9.3% ) ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى ارتفاع تكاليف القوى العاملة . تواصل الشركة التركيز على تطوير والحفاظ على الموظفين السعوديين مما يستلزم تكاليف تدريب إضافية. تمت زيادة تكاليف التمويل نتيجة تطبيق المعيار الدولي للتقرير المالي رقم 16.

الزيادة في مخصص الذمم المدينة التجارية بمبلغ 12.7 مليون ريال سعودي تعتير معقولة وتم ادراجها ضمن النتائج ، بسبب الوضع الإقتصادي الراهن الناتج عن فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19). ويتعلق ذلك بجميع أعمالنا في المملكة العربية السعودية والخليج.

وقالت الشركة انه تم إعادة تبويب وعرض بعض أرقام المقارنة للفترة الماضية ليتوافق مع تبويب وعرض الارقام للفترة الحالية.

وكان تأثير جائحة فيروس كرونا المستجد (كوفيد 19) ضئيل على نتائجنا لعام 2019\20 حيث بدأت الأزمة تتفاقم فقط في الأسبوعين الأخريين من مارس. تتركز أولوياتنا خلال هذه الفترة على سلامة وأمن موظفينا وعائلاتهم والمجتمع الذي نعمل فيه وعملائنا. استمرت مستودعاتنا ومصانعنا في العمل ، وفقًا للإرشادات والإجراءات الحكومية العامة بهذا الخصوص، حيث نسعى لضمان استمرار حصول عملائنا على منتجاتهم التي تحمل علامة السعودية ، خلال هذه التحديات في الاوقات الحالية.

يمثل أداءنا هذا العام تعافيا قويًا بعد العامين الماضيين التي كانت فيها المبيعات والارباح منخفضة، نمت جميع فئات المبيعات الثلاثه والحصة السوقية كانت على أقل تقدير تقدير متماشية مع العام الماضي في المجموع السنوي المتحرك، شهدت الشركة البولندية لمنتجات بودرة الحليب التابعة لنا عامًا قوياً أيضًا نتيجة للإرتفاع العالمي في أسعارالحليب والاستخدام الأمثل لموارد المصنع.

أعلنا في الربع الثالث عن شراء منشأة ، نعمل الآن على تحويلها إلى مصنع آيس كريم جديد لدعم خطط النمو على المدى المتوسط والطويل وكذلك لطرح منتجات جديدة.

خلال الربع الثالث، وافق مجلس الإدارة على زيادة توزيعات أرباح الأسهم المرحلية التي تم دفعها في ديسمبر من 2 ريال سعودي للسهم الى 2.5 ريال سعودي للسهم.

بلغ رصيد النقدية بنهاية مارس 646 مليون ريال سعودي

ربحية السهم

يتم احتساب ربحية السهم على النحو التالي:

الربح العائد لملاك شركة سدافكو 266,260,000 ريال سعودي

مجموع الأسهم : 32,500,000 ريال سعودي

أسهم الخزينة التي تحتفظ بها الشركة 500,250 ريال سعودي

مجموع الأسهم القائمة 31,999,750 ريال سعودي

ربحية السهم الأساسية 8.32

الملفات الملحقة هنا       

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد