السبت, 6 مارس 2021

“موديز” تؤكد تصنيفها الائتماني للبنوك السعودية .. وتغيّر نظرتها المستقبلية من مستقرة إلى سلبية

أكدت وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية، اليوم الاربعاء، تصنيفها لـ11 بنكاً سعوديا عند الفئة “A1” مع نظرة مستقبلية سلبية، كما غيّرت النظرة المستقبلية لتصنيفات الودائع على المدى البعيد من مستقرة إلى سلبية لعشرة من هذه البنوك.

اقرأ أيضا

وقالت الوكالة في تقرير، أن التصنيفات الحالية للبنوك ما زالت تعكس المرونة في أدائها المالي المدعوم بالاحتياطيات الرأسمالية القوية، وهياكل التمويل المستقرة واحتياطيات السيولة الوفيرة.

وتأتي النظرة المستقبلية السلبية مدعومة باحتمالية ضعف قدرة الحكومة لدعم البنوك السعودية، وينطبق ذلك أيضاً على البنك السعودي الفرنسي (BSF) الذي تحمل ودائعه على المدى البعيد نظرة مستقبلية سلبية قبل هذا الإجراء التصنيفي.

وضعف بيئة ظروف التشغيل التي تواجهها البنوك السعودية؛ والتحديات التي يواجهها كل من البنك السعودي البريطاني (ساب) وبنك البلاد والبنك السعودي للاستثمار (SAIB) والبنك السعودي الفرنسي (BSF) على حدة، حيث تتعلق هذه التحديات بشكل كبير بواحد أو أكثر من عوامل الملاءة المالية الخاصة بهم.

يشار إلى أن وكالة “موديز”،  أكدت منذ أيام على التصنيف الائتماني للسعودية فيما خفضت من نظرتها المستقبلية، مشددة على أن الموازنة العامة للدولة تتمتع بأداء قوي مع مستويات دين منخفضة.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد