الثلاثاء, 9 مارس 2021

“الراجحي المالية”: الضغط يزداد على شركات النفط الصخري وتحتاج سعر 46 دولار للبرميل للاستمرار

كشفت شركة الراجحي المالية ان انخفاض الإنتاج وتراجع أسعار النفط ادى لزيادة الضغط على شركات النفط الصخري الأمريكية مضيفة يتطلب الصخر الزيتي 46 دولار للبرميل للحفاظ على نفقاتها التشغيلية والنفقات الرأسمالية، مشيرة الى أن الشركات تواصل النمو في الإنتاج وإن كان بشكل هامشي فقط.

اقرأ أيضا

وبحسب “الراجحي المالية” أدى اندلاع فيروس كورونا إلى صدمة طلب جر أسعار النفط إلى أدنى مستوياتها في 18 عامًا، مما أجبر منتجي النفط العالميين على خفض إنتاجهم. بالإضافة إلى خفض إنتاج أوبك +، مضيفة أعلنت صناعة النفط الصخري الأمريكي عن خفض إنتاج 300 مليون برميل. مرجحة أن يكون انخفاض الإنتاج، إلى جانب النقد المطلوب للبرميل البالغ 46 دولارًا أمريكيًا/برميل في الربع الرابع من عام 2019 والرافعة المالية العالية من المرجح أن يؤدي إلى زيادة الضغط على شركات الصخر الزيتي الأمريكية.

واضافت في حين أن المنتجين الأكبر قد يكون لديهم مساحة لمراجعة برامجهم الرأسمالية (تم مراجعة 30٪ أقل في المتوسط من النفقات الرأسمالية المدرجة في الميزانية لعام 2020) ، فأن اللاعبين الأصغر قد يجدون صعوبة في الحفاظ على ديناميكيات السوق الصعبة.

واشارت الى انه حاليًا يبلغ خام غرب تكساس الوسيط 23.8 دولارًا للبرميل  مقابل 55.7 دولارًا للبرميل في الربع الرابع 2019 و 46 دولارًا للبرميل في الربع الأول 2020. متوقعة استمرار الضغط ما لم يكن هناك خطة إنقاذ أو أسعار نفط تتحسن بشكل حاد من هنا فصاعدًا.

وابانت “الراجحي المالية” الى ان  إحدى الشركات “”Whiting Petroleum التي حصلت على أعلى مبلغ نقدي مطلوب لاستمرار العمليات (57 دولار / برميل) تم تقديمها للإفلاس. كما أفاد مزود أجهزة الحفر” Diamond Offshore” بالإفلاس. 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد