الجمعة 20 ذو القعدة 1441 - 10 يوليو 2020 - 19 السرطان 1399

أعمال وساطة التأمين الإلكترونية وقواعدها

ديمه بنت طلال الشريف

من خلال مشاريع رؤية المملكة 2030  واكبنا العديد من التسهيلات الخدمية التي أطلقتها مختلف المنصات الحكومية معتمدةً على التقنية ووسائلها، وكان لقطاع التأمين نصيب معقول في هذا التطور التقني. ساهمت التقنيات الجديدة في آلية تقديم الخدمات والمنتجات المالية بشكل عام للمستفيدين في توسيع نطاق الخدمات في مختلف المنتجات وبطريقة آمنة تحفظ حقوق جميع الأطراف. ولعلنا اليوم نركز على أبرز القواعد المنظمة لعمل شركات وساطة التأمين الالكتروني، خاصة في مثل هذا الوقت الحساس الذي لجأ فيه الكثيرون إلى وسائل التقنية لتلبية طلباتهم واحتياجاتهم.

بما أننا في بداية الطريق إلى الاعتماد شبه الكلي على التقنية في بعض العمليات التأمينية، من المهم جداً أخذ الحيطة والحذر عند شراء الوثائق التأمينية وغيرها من المنتجات وذلك تلافياً للاحتيالات التي قد تتم عن طريق المنصات الإلكترونية، ولذلك دعت القواعد المنظمة لأعمال وساطة التأمين الالكترونية التي أطلقتها مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) شركات الوساطة المرخصة إلى وضع آليات معينة للحد من حالات الاحتيال هذه ومن ضمنها عدم السماح بتكرار أرقام الحسابات البنكية، وكذلك التحقق من بيانات المؤمن له الشخصية من مصدر موثق ومسؤول وربط العنوان الوطني آلياً بشكل مباشر وعدم السماح بإدخاله يدوياً.

ومن ناحية أخرى، ألزمت هذه القواعد وسيط التأمين الإلكتروني بالتوضيح والإفصاح من خلال المنصة الإلكترونية عن كافة شروط وأحكام استخدام  هذه المنصة بما في ذلك تعليمات الاستخدام والسرية والتعليمات الأمنية، بالإضافة إلى الشرح الكافي لطرق السداد. ومن المهم جداً أن يتأكد الوسيط من إدراك العميل لهذه البيانات والتعليمات وذلك من خلال وضع الإقرارات والتعهدات المناسبة قبل استخدام المنصة الإلكترونية، ومن المهم ايضاً أن تكون اللغة المستخدمة سهلة وواضحة للجميع لتلافي أي تفسير خاطئ. 

ولأن حماية مصلحة العميل والالتزام بحوكمة هذه العمليات ذات الأولوية في هذا المجال، يجب أن يلتزم وسيط التأمين الالكتروني بتقديم قائمة شركات التأمين المتعاقد معها لإطلاع العميل بالإضافة إلى إتاحة خدمة العملاء للتواصل بينه وبين المستفيدين بشكل مباشر وسريع. 
حقيقةً، جهود مؤسسة النقد في تقديم المنتجات المالية والتأمينية بشكل عام مقدرة وتشكر عليها، ويبقى الدور الأكبر عليها ايضاً في التأكد من تطبيق هذه الأنظمة والقواعد وتحديثها بما يحتاج إليه سوق التأمين وتطوراته بشكل عام. 
 

‏مستشارة قانونية، عضو الاتحاد الدولي للمحامين [email protected] المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

الفيديو