الثلاثاء, 20 أبريل 2021

“ستاندرد آند بورز”: البنوك الخليجية يمكنها استيعاب ما يصل إلى 36 مليار دولار من خسائر الائتمان .. والمصارف السعودية أكثرها مرونة

قالت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني أن البنوك الخليجية يمكنها استيعاب ما يصل إلى 36 مليار دولار من خسائر الائتمان الجديدة،  قبل أن تبدأ قاعدة رأس المال في التآكل.

اقرأ أيضا

وقالت وكالة التصنيف الائتماني في مذكرة بحثية – وفقا لوكالة (بلومبيرج) الاخبارية ان ربحية البنوك ستساعدهم على تجاوز العاصفة الاقتصادية، معتبرا أنهم في موقع قوي للتغلب على الرياح الاقتصادية المعاكسة الحالية.

وترى ستاندرد آند بورز إن البنوك الإقليمية مربحة للغاية – بسبب النسب الكبيرة للودائع، والمصادر المستدامة للدخل من الرسوم والكفاءة التشغيلية العالية، لافتة الى أن البنوك السعودية تعتبر من أكثر البنوك مرونة، في حين تعتبر البنوك البحرينية في موقف أضعف، وأضافت أن الأمر قد يستغرق ثلاث سنوات قبل أن تتدفق خسائر الائتمان عبر البيانات المالية للبنوك.

وعلى الرغم من قدرتها على استيعاب خسائر ائتمانية إضافية، فإن ربحية البنوك ستتدهور هذا العام بسبب تأثير جائحة الفيروس التاجي وانخفاض أسعار النفط. وقالت ستاندرد آند بورز إنه من المرجح أن تركز البنوك على الحفاظ على رأس المال بدلاً من إنشاء أعمال جديدة.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد