الجمعة 07 شوال 1441 - 29 مايو 2020 - 08 الجوزاء 1399

في اجتماع "افتراضي" استمر 45 دقيقة .. أول جمعية عمومية لـ "أرامكو" توافق على بنود اجتماعها .. تعرف على ما دار بخصوص الاسهم المجانية وتوزيع الارباح وصفقات الاستحواذ

وافقت الجمعية العمومية لشركة ارامكو السعودية في اول اجتماع لها منذ ادراج الشركة على تقرير مجلس الإدارة للعام المالي المنتهي في 2019، وتعيين مراجع الحسـابات الخارجي للشركة، بناء على توصية مجلس الإدارة، وذلك لفحص ومراجعة وتدقيق القوائم المالية للربع الثاني والثالث والسنوي من العام المالي 2020م، والربع الأول من العام المالي 2021م وتحديد أتعابه.

وعقدت الجمعية العمومية الاولى لشركة ارامكو السعودية بعد الادراج في تمام الساعة العاشرة من مساء اليوم الاثنين الموافق 11 مايو 2020، واستمرت لمدة 45 دقيقة عبر وسائل التقنية الحديثة باستخدام منظومة تداولاتي، وذلك بناءً على تعميم مجلس هيئة السوق المالية الصادر بتاريخ 16 مارس 2020م والمتضمن تعليق عقد الجمعيات العمومية حضورياً حتى إشعار آخر والاكتفاء بعقدها عبر وسائل التقنية الحديثة عن بُعد وذلك دعماً للجهود والإجراءات الوقائية والاحترازية المتخذة من قبل الجهات المختصة للتصدي لفايروس كورونا الجديد (COVID-19).

وترأس ياسر الرميان رئيس مجلس الادارة اجتماع الجمعية العمومية بحضور اعضاء المجلس أمين الناصر الرئيس وكبير الاداريين التنفيذيين في الشركة، حيث بدأ الرميان الاجتماع مستعرضا انجازات الشركة، متطرقا الى فايروس كورونا الذي وصفه بالتحدي على مستوى الموظفين والمجتمع اضافة الى الصعوبات الحالية التي يشهدها السوق.

وتطرقت الجمعية عبر سؤال من احد المساهمين الى صفقة استحواذ شركة ارامكو على 20% من اسهم شركة ريلاينس الهندية، حيث اكتفى امين الناصر بالاشارة الى ان المفاوضات لاتزال سارية ومن الصعوبة اعطاء تفاصيل قبل الانتهاء. يذكر ان الجمعية العمومية لم تتطرق الى تقارير اعلامية اشارت الى مفاوضات حول سعر استحواذ "ارامكو" على حصة صندوق الاستثمارات العامة في شركة سابك وامكانية اعادة النظر فيه. لكن الرميان اشار الى الصفقة اثناء كلمته في افتتاح الجمعية العمومية، عادا ذلك من انجازات الشركة دون ان يعطي اي تفتصيل اخرى.

ولم يتضمن جدول اعمال الجمعية العمومية توزيع أرباح أو توزيعات أسهم مجانية، وفي هذا الامر اكد الرميان ان هذا ووفقا لنظام الشركة من صلاحيات مجلس الادارة. وفيما يخص الأسهم المجانية للمكتتبين، اشار رئيس مجلس الادارة انه لن يكون هذا محل للنقاش في الوقت الحالي حيث أن فترة الاحتفاظ بالأسهم المحددة بـ 180 يوم تقويمي المذكورة في نشرة الإصدار لم تنقضِ بعد.

وتشير نشرة الاصدار الى ان استحقاق الأسهم المجانية للمكتتبين الذين احتفظوا بأسهمهم لمدة 6 أشهر (180 يوم تقويمي بدءاً من يوم التداول الأول 11 ديسمبر 2019) سوف يكون بتاريخ 8 يونيو 2020. وبحسب نشرة الإصدار، فستستغرق عملية تحديد المستحقين وإيداع هذه الأسهم المجانية فترة أقصاها 75 يوم بدءاً من تاريخ 8 يونيو المذكور. وهذه الفترة (75 يوم) ضرورية للتدقيق والتمحيص لأن كل مكتتب فرد سعودي ستنزل له أسهم مجانية بما في ذلك التابعين وليس صاحب الحساب الرئيسي فقط. فالعملية معقدة ودقيقة وتلتزم التنسيق بين عدة جهات.

والأسهم المجانية الممنوحة ستوزع من قبل المالك الرئيس (الدولة) كما ذكر في نشرة الإصدار، والأسهم المجانية الممنوحة عن أسهم الاكتتاب. يشار الى انه لن تنطبق على الاسهم المجانية، الأرباح الفصلية التي ستعلن غداً الثلاثاء 12 مايو، حيث سيتم اعلان نتائج الربع الأول للشركة. وكما وضحت نشرة الإصدار، يكون للمستثمر حق التصرف بالأسهم بعد إيداعها في حسابه.

 

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

ماجد أكد الملك حفظه الله بدعم لموظفين القطاع الخاص علمن ان...
رهههف في احد اهداني في صفحتي استخدم كل شيء بياناتي شريحتي والان...
محمد عثمان الصعب السيد رئيس الديوان الملكي السلام عليكم ،،، اصبت بكسر...
محمد عثمان الصعب اعاني من كسر في الفقره وجلطتان بالراس وضعف بالاطراف ولا...
محمد عند اجراء تمديد التاشيرة من خلال نظام ابشر تظهر لي رسالة أن...

الفيديو