السبت, 15 مايو 2021

تراجع أرباح “مصرف الراجحي” إلى 2.38 مليار خلال الربع الأول بنسبة 7%

انخفض صافي الربح لمصرف الراجحي إلى 2.38 مليار ريال خلال الربع الأول، مقابل 2.56 مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 7%.

اقرأ أيضا

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 2020-03-31 ( ثلاثة أشهر ).

وبلغ إجمالي ربح العمليات 4.96 مليار ريال خلال الربع الأول، مقابل 4.63 مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 7 22%.
 
أما صافي دخل العمولات الخاصة/ التمويل والاستثمارات فبلغ 4مليار ريال خلال الربع الأول، مقابل 3.9 مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بزيادة 4%.

وبلغت محفظة القروض والسلف (التمويل والاستثمار) 261مليار ريال خلال الربع الأول، مقابل 234.8 مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 11%.

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 0.95ريال، مقابل 0.03 ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

انخفض صافي الدخل نتيجة ارتفاع اجمالي مصاريف العمليات بنسبة 29% ويعود ذلك بشكل رئيسي الى ارتفاع بنود رواتب ومزايا الموظفين ومصروف الاستهلاك ومصاريف عمومية وإدارية أخرى. بالإضافة الى ارتفاع مخصص خسائر الائتمان من 389 مليون ريال الى 693 مليون ريال بنسبة 78%. وفي المقابل ارتفع دخل العمليات بنسبة 7%. نتيجة ارتفاع صافي الدخل من العمولات الخاصة والدخل من رسوم الخدمات البنكية وأرباح صرف عملات أجنبية، قابل ذلك انخفاض في دخل العمليات الأخرى.

ويرجع سبب الارتفاع) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى ارتفع صافي الدخل نتيجة انخفاض اجمالي مصاريف العمليات بنسبة10 % ويعود ذلك بشكل رئيس الى انخفاض مصاريف الاستهلاك و مصاريف عمومية وإدارية أخرى،. قابل ذلك أيضاً ارتفاع في مصاريف رواتب ومزايا الموظفين بالإضافة الى ارتفاع مخصص خسائر الائتمان من 665 مليون ريال الى 693 مليون ريال بنسبة 4%. في المقابل انخفض دخل العمليات بنسبة 1%، نتيجة انخفاض صافي الدخل من العمولات الخاصة و الدخل من العمليات الأخرى، قابل ذلك ارتفاع رسوم الخدمات البنكية والدخل من تحويل عملات أجنبية.

وقالت الادارة انه تم اعادة تبويب بعض البنود

وابتداء من الربع المنتهي في يونيو 2019م، وبما يتوافق مع معايير التقارير المالية الدولية (IFRS) والمعايير والافصاحات الأخرى المعتمدة من قبل الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين، قام البنك بتغيير سياسته المحاسبية للإفصاح عن الزكاة. وفقا لذلك، قام البنك بالإفصاح عن الزكاة في قائمة الدخل للربع الاول 2020م وتعديل الربع الاول 2019م. في السابق، حيث كان يتم الإفصاح عن الزكاة في قائمة التغييرات في حقوق الملكية.
تم احتساب ربحية السهم للفترة المنتهية في 31 مارس 2020 و 31 مارس 2019 بتقسيم صافي دخل الفترة بعد الزكاة على 2,500 مليون سهم لتعكس بأثر رجعي تأثير تغيُر عدد الأسهم نتيجة لإصدار أسهم المنحة.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد