الإثنين, 17 مايو 2021

انخفاض أرباح “بنك البلاد” إلى 270 مليون خلال الربع الأول بنسبة 5%

تراجع صافي الربح لبنك البلاد إلى 270 مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 285 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 5%.

اقرأ أيضا

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 2020-03-31 ( ثلاثة أشهر ).

وبلغ إجمالي ربح العمليات 1 مليار ريال خلال الربع الأول، مقابل 921مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 9%.
 
أما صافي دخل العمولات الخاصة/ التمويل والاستثمارات فبلغ 731 مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 597 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بزيادة 22%.

وبلغت محفظة القروض والسلف (التمويل والاستثمار) 62.57 مليار ريال خلال الربع الأول، مقابل 51.4 مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 22%.

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 0.36ريال، مقابل 0.38 ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
يعود سبب ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى انخفض صافي الدخل بنسبه 5٪ ، نتيجة ارتفاع اجمالي مصاريف العمليات بنسبة 16٪ وذلك نتيجة للارتفاع في مخصص انخفاض التمويل وموجودات مالية أخرى ومصاريف الرواتب وما في حكمها ومصاريف عمومية وإدارية أخرى ومصاريف الاستهلاك والاطفاء.

من جانب آخر فقد ارتفع إجمالي دخل العمليات بنسبة 9٪ ، وذلك نتيجة لارتفاع صافي الدخل من الموجودات الاستثمارية والتمويلية و مكاسب تحويل العملات الأجنبية و توزيعات الأرباح . وقابلها انخفاض في مكاسب/ (خسائر) الاستثمارات ودخل العمليات الأخرى وصافي دخل أتعاب العمولات.

ويرجع سبب ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى انخفض صافي الدخل بنسبة 17٪ نتيجة لانخفاض إجمالي دخل العمليات بنسبة 4٪ ، وذلك نتيجة لانخفاض مكاسب/ (خسائر) الاستثمارات وصافي الدخل من الموجودات الاستثمارية والتمويلية و توزيعات الأرباح . وقابلها ارتفاع في صافي دخل أتعاب العمولات ودخل العمليات الأخرى ومكاسب تحويل العملات الأجنبية.
ارتفع اجمالي مصاريف العمليات بنسبة 4٪ وذلك نتيجة للارتفاع في مخصص انخفاض التمويل وموجودات مالية أخرى . وقابلها انخفاض في مصاريف عمومية وإدارية أخرى ومصاريف الرواتب وما في حكمها ومصاريف الاستهلاك والاطفاء.

وقالت الشركة انه تم إعادة تبويب بعض الأرقام.

وابتداء من الربع المنتهي في يونيو 2019م، وبما يتوافق مع المعايير الدولية للتقارير المالية والمعايير والإصدارات الأخرى المعتمدة من الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين، قام البنك بتغيير سياسته المحاسبية لإثبات الزكاة. حيث قام البنك بإثبات الزكاة في قائمة الدخل للربع المنتهي في 31 مارس 2020 وتعديل الفترة المنتهية في 31 مارس 2019. وفي السابق، كان يتم إثبات الزكاة في قائمة التغيرات في حقوق المساهمين.

حيث أن قائمة الدخل المعدلة تتضمن الأثر الناتج عن تغيير السياسة المحاسبية لإثبات الزكاة انخفض صافي الدخل المعلن عنه للفترة المنتهية في 31 مارس 2019م مما نتج عنه انخفاض ربحية السهم من 0.53 ريال سعودي إلى 0.38 ريال سعودي.

تم احتساب ربحية السهم للفترة المنتهية في 31 مارس 2020 و 31 مارس 2019 بتقسيم صافي دخل الفترة بعد الزكاة على المتوسط المرجح لعدد الأسهم القائمة وذلك بعد استبعاد أسهم الخزينة ، وهو 746 مليون سهم ، لتعكس بأثر رجعي تأثير تغير عدد الأسهم نتيجة لإصدار أسهم المنحة.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد