الأحد, 9 مايو 2021

صندوق الإستثمارات العامة يستحوذ على 0.3% في إكوينور النرويجية بـ 146 مليون دولار

أظهرت سجلات علنية لشركة إكوينور قبيل اجتماع سنوي للمساهمين اليوم الخميس أن صندوق الإستثمارات العامة، يحوز 0.3 بالمئة في شركة النفط والغاز النرويجية.

اقرأ أيضا

ووفقا لرويترز الحصة، البالغة قيمتها 1.5 مليار كرونة نرويجية (146 مليون دولار)، تضع الصندوق الاستثمارات العامة في المركز التاسع عشر بين كبار مساهمي الشركة. وتملك الحكومة النرويجية 67 بالمئة من إكوينور.

كان صندوق الإستثمارات العامة، الذي يدير أصولا تزيد على 300 مليار دولار، اشترى في وقت سابق من العام حصصا في رويال داتش شل وتوتال وإيني وإكوينور، وفق ما قاله مصدر مطلع على الصفقات لرويترز في التاسع من أبريل.

مشتريات الصندوق، التي كانت وول ستريت جورنال أول من أوردها، تأتي في وقت يتهاوى فيه الطلب على النفط بسبب تفشي كوفيد-19، مما يدفع أسهم شركات النفط للانخفاض.

وانخفضت أسهم إكوينور إلى 95.20 كرونة في 16 مارس، مسجلة أدنى مستوياتها منذ 2008، لكنها انتعشت بعد ذلك لتبلغ 135.50 كرونة اليوم الخميس.

جدير بالذكر أن “إكوينور” شركة نفط نرويجية مقرها في مدينة ستافانغر بالنرويج. تأسّست الشركة في 1 أكتوبر 2007 باندماج شركة إكوينور مع شركة هيدرو للنفط والغاز النرويجية، وأُطلق على الشركتين بعد الاندماج اسم “ستات أويل هيدرو” قبل أن يتغير الاسم إلى ستات أويل إيه.إس.إيه، رغم أن الشركة ظلت تتعامل تجاريا باسم ستات أويل. وغيرت الشركة اسمها عام 2018 ليصبح “إكوينور”. يعمل بالشركة حوالي 20,500 موظفاً.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد