الجمعة, 14 مايو 2021

تراجع أرباح “بنك الرياض” بشكل طفيف إلى 1.47 مليار خلال الربع الأول بنسبة 0.6%

تراجع صافي الربح لبنك الرياض بشكل طفيف إلى 1.47 مليار ريال خلال الربع الأول، مقابل 1.48 مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 0.6%.

اقرأ أيضا

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 2020-03-31 ( ثلاثة أشهر ).

وبلغ إجمالي ربح العمليات 2.88 مليار ريال خلال الربع الأول، مقابل 2.58 مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 12%.
 
أما صافي دخل العمولات الخاصة/ التمويل والاستثمارات فبلغ 1.98 مليار ريال خلال الربع الأول، مقابل 1.80 مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بزيادة 10%.

وبلغت محفظة القروض والسلف (التمويل والاستثمار) 182.78 مليار ريال خلال الربع الأول، مقابل 158.24 مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 16%.

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 0.49ريال، مقابل 0.49 ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

شهد صافي الدخل بعد الزكاة انخفاضاً هامشياً مقارنة بالربع الأول من العام 2019م. حيث ارتفع إجمالي دخل العمليات بنسبة 11.8%، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى الارتفاع في صافي دخل العمولات الخاصة وصافي دخل تحويل عملات أجنبية وصافي دخل الأتعاب والعملات وصافي مكاسب بيع استثمارات مقتناه لغير أغراض المتاجرة. كما ارتفع إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 17.2%، ويعود ذلك بشكل رئيسي لارتفاع صافي مخصص خسائر الائتمان والموجودات المالية الأخرى ومصاريف رواتب الموظفين ومافي حكمها.

ويرجع سبب ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى ارتفع صافي الدخل بعد الزكاة بسبب ارتفاع إجمالي دخل العمليات بنسبة 6.7%، نتيجة للارتفاع في صافي دخل الأتعاب والعمولات وصافي مكاسب المتاجرة وصافي مكاسب بيع استثمارات مقتناة لغير أغراض المتاجرة. كما انخفض إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 16.1%، ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى انخفاض المصاريف العمومية والإدارية الأخرى وصافي مخصص خسائر الائتمان والموجودات المالية الأخرى، ومصاريف العمليات الأخرى.

وابتداءً من الربع المنتهي في 30 يونيو 2019م، سيتم استحقاق الزكاة في نهاية كل فترة تقرير مالية وإثباتها في قائمة الدخل الموحدة مع الاعتراف بالالتزام المقابل في قائمة المركز المالي الموحدة وفقاً للمعايير الدولية للتقارير المالية والمعايير والإصدارات الأخرى المعتمدة من الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين. إضافة إلى ماتم ذكره أعلاه، تم إعادة تبويب بعض البنود.

وبلغ صافي مخصص خسائر الائتمان والموجودات الأخرى لفترة الثلاثة أشهر المنتهية في 31 مارس 2020م نحو 308 مليون ريال سعودي، مقارنة ب 211 مليون ريال سعودي للفترة المماثلة من العام الماضي.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد