السبت, 15 مايو 2021

“سبكيم العالمية” تسجل خسائر بـ 52.8 مليون خلال الربع الأول

سجلت شركة الصحراء العالمية للبتروكيماويات (سبكيم)  خسائر بعد الزكاة والضريبة بـ  52.8 مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل ربحية بـ  114.7 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق.

اقرأ أيضا

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 2020-03-31 ( ثلاثة أشهر ).

وبلغ الربح التشغيلي 66مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 267مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتراجع 75%.
 
أما اجمالي الربح فبلغ 262مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 405مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بانخفاض 35%.

وبلغت خسارة السهم خلال الفترة الحالية 0.07ريال، مقابل ربحية بـ  0.31 ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
يعود سبب الانخفاض خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق للأسباب التالية:
• انخفاض أسعار المبيعات لمعظم منتجات الشركة

• انخفاض كميات الإنتاج بسبب الصيانة المجدولة والغير مجدولة في شركة الواحة للبتروكيماويات كما تم الاعلان عنه سابقا في موقع تداول

• خسارة انخفاض قيمة أصول في مصنع الشركة العالمية الدايول بقيمة 100 مليون ريال

• خسارة انخفاض قيمة أصول نتيجة لتصنيف أصول محددة في قطاع “شركات وغيرها” على أنها محتفظ بها لغرض البيع وذلك بقيمة 180 مليون ريال.

صافي خسارة شركة سبكيم خلال الربع الحالي تضم أيضا نتائج شركة الصحراء للبتروكيماويات بخلاف الربع المماثل من العام السابق والذي لا يضم نتائج شركة الصحراء للبتروكيماويات.

يعود الانخفاض على الرغم من ارتفاع كميات المبيعات من الميثانول وذلك نتيجة لمشروع رفع كفاءة الطاقة وتحسين أداء مصنع الميثانول بالإضافة إلى الانخفاض النسبي لمتوسط أسعار بعض أسعار اللقيم.

ويرجع سبب الانخفاض في صافي خسائر الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق للأسباب التالية:
• تحسن أسعار مبيعات بعض منتجات سبكيم

• انخفاض خسائر انخفاض قيمة أصول

يأتي هذا الانخفاض بالرغم من انخفاض كميات الانتاج والمبيعات بسبب الصيانة المجدولة وغير المجدولة في شركة الواحة للبتروكيماويات والذي تم الاعلان عنه سابقا في موقع تداول بالإضافة الى انخفاض كمية المبيعات لمعظم منتجات الشركة.

البيئة الاقتصادية وتأثيرها على الأعمال التجارية:
تؤثر التطورات الأخيرة لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) والركود العالمي بسبب انخفاض الطلب على الأعمال التجارية في شكل حدوث انكماش اقتصادي . ومع ذلك، استجابت إدارة الشركة بشكل استباقي لاحتواء تأثير هذه التطورات وأنشأت لجنة لاستمرارية الأعمال. وضعت اللجنة إجراءات لضمان صحة وسلامة موظفيها ومقاوليها وتتابع بشكل دائم الوضع الحالي عن كثب نظرًا للتدهور العالمي في أسعار السلع.

رغم هذه التحديات، مازالت الأعمال التشغيلية في سبكيم غير متأثرة إلى حد كبير حيث نجحت شركة سبكيم في الحفاظ على أعمال تشغيل مستقرة خلال الربع المنتهي في 31 مارس 2020م. علاوة على ذلك، تواصل شركة سبكيم في الحصول على اللقيم اللازم للوفاء بالطلب المتوقع على منتجاتها. كما تواصل إدارة شركة سبكيم متابعة الوضع عن كثب حيث أن الوضع متقلب ويتطور بسرعة.

ربحية/ خسارة السهم:

تم احتساب ربحية/خسارة السهم للفترة المنتهية في 31 مارس 2020م على أساس عدد الأسهم (733,333,332) بعد زيادة رأسمال الشركة وذلك بعد موافقة الجمعية العامة غير العادية بتاريخ 16/5/2019م على الاستحواذ على أسهم مساهمي شركة الصحراء للبتروكيماويات

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد