السبت, 15 مايو 2021

تراجع أرباح “بنك الجزيرة” إلى 181.6مليون خلال الربع الأول بنسبة 23%

انخفض صافي الربح لبنك الجزيرة إلى 181.6 مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 235مليون  ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 23%.

اقرأ أيضا

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 2020-03-31 ( ثلاثة أشهر ).

وبلغ إجمالي ربح العمليات 768.9 مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 695.8 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 11%.
 
أما صافي دخل العمولات الخاصة/ التمويل والاستثمارات فبلغ 805.4 مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 750مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بزيادة 7%.

وبلغت محفظة القروض والسلف (التمويل والاستثمار) 51.98 مليار ريال خلال الربع الأول، مقابل 42.12 مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 23%.

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 0.22ريال، مقابل 0.29 ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
يعود سبب ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى انخفض صافي الدخل بنسبة 23% بسبب الارتفاع في مصاريف العمليات بنسبة 28%.وهذا الإرتفاع يعود بشكل رئيسي إلى الارتفاع في صافي مخصص خسائر الإئتمان ورواتب الموظفين وما في حكمها والمصاريف العمومية والإدارية الأخرى و مصاريف الاستهلاك والاطفاء و قابله انخفاض في مصاريف الايجارات والمباني والمصاريف الاخرى. اما بالنسبة الى دخل العمليات فقد ارتفعت بنسبة 11% وهذا يعود بشكل رئيسي الى الارتفاع في صافي دخل العمولات الخاصة وصافي دخل تحويل العملات الأجنبية وصافي دخل الاتعاب والعمولات البنكية ودخل العمليات الاخرى وصافي الأرباح من بيع الاصول المالية المقاسة بالقيمة العادلة من خلال الدخل الشامل الاخر قابله انخفاض في صافي الارباح من الادوات المالية المقاسة بالقيمة العادلة من خلال قائمة الدخل.

ويرجع سبب ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى انخفض صافي الدخل بنسبة 27% بشكل رئيسي بسبب الانخفاض في دخل العمليات بنسبة 6%.وهذا الإنخفاض يعود بشكل رئيسي إلى الانخفاض في صافي الارباح من بيع الأصول المالية المقاسة بالتكلفة المطفأة و صافي الارباح من الادوات المالية المقاسة بالقيمة العادلة من خلال قائمة الدخل وصافي دخل تحويل العملات الأجنبية قابله ارتفاع في صافي دخل الاتعاب والعمولات البنكية وصافي دخل العمولات الخاصة وصافي الأرباح من بيع الاصول المالية المقاسة بالقيمة العادلة من خلال الدخل الشامل الاخر ودخل العمليات الاخرى. اما بالنسبة الى مصاريف العمليات فقد ارتفعت بنسبة 6% وذلك بشكل رئيسي بسبب الارتفاع في صافي مخصص خسائر الإئتمان ورواتب الموظفين وما في حكمها قابله انخفاض في مصاريف العمليات الاخرى والمصاريف العمومية والإدارية الأخرى.

وابتداءً من الربع المنتهي في 30 يونيو 2019 ، سيتم استحقاق الزكاة والضرائب في نهاية كل فترة مالية والاعتراف بها في قائمة الدخل الموحدة مع الإلتزام المقابل المعترف به في قائمة المركز المالي الموحدة وفقا لمعايير التقارير المالية الدولية ومعايير اخرى وتصريحات أقرتها الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين.

قام البنك بتغيير سياسته المحاسبية للإفصاح عن الزكاة و ضريبة الدخل. وفقا لذلك، قام البنك بالإفصاح عن الزكاة و ضريبة الدخل في قائمة الدخل للربع الاول من العام 2020م و تعديل الربع الاول من العام السابق 2019م. ,و في السابق، كان يتم الإفصاح عن الزكاة و ضريبة الدخل في قائمة التغييرات في حقوق الملكية.

اضافة الى ما تم ذكره, تم اعادة تبويب بعض البنود لتتوافق مع عرض الفترة الحالية.

– صافي مخصص خسائر الإئتمان للربع الحالي 122 مليون ريال سعودي مقابل 26 مليون ريال سعودي للربع المماثل من العام السابق بارتفاع قدره 369%، ومقابل 78 مليون ريال سعودي في الربع السابق بارتفاع قدره 57%.
2-تم حساب ربحية السهم للفترة الحالية و الفترات السابقة بناءاَ على صافي الدخل للفترة بعد الزكاة وضريبة الدخل

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد