الجمعة, 7 مايو 2021

أرباح “التعاونية” تقفز 85% خلال الربع الأول إلى 85 مليون

قفز صافي الربح قبل الزكاة لشركة التعاونية للتأمين إلى 85 مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 46مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 85%.

اقرأ أيضا

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 2020-03-31 ( ثلاثة أشهر ).

وبلغ صافي أرباح استثمارات أموال المساهمين 31مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 28مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 11%.
 
أما صافي المطالبات المتحملة فبلغ 1.451 مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 1.444 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بزيادة 0.5 %.

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 0.53ريال، مقابل 0.23 ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
بلغ صافي الربح قبل الزكاة 85,059 ألف ريال سعودي للربع الحالي، مقابل صافي ربح قبل الزكاة 46,028 ألف ريال سعودي للربع المماثل من العام السابق، يعود سبب ارتفاع صافي الربح قبل الزكاة بشكل رئيسي لتحقيق صافي ربح اكتتاب قدره 193,763 ألف ريال خلال الربع الحالي مقابل 88,677 ألف ريال سعودي خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع قدره 118.50%
إرتفع صافي الأقساط المكتسبة خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق، بنسبة 16.37 % بينما إرتفع صافي المطالبات المتكبدة خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق ارتفاعاً طفيفاً، بنسبة 0.51 %.

إرتفع مجموع تكاليف إكتتاب وثائق التأمين وتكاليف الإكتتاب الأخرى وحصة شركات التأمين من توزيع الأرباح المستحقة خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق، بنسبة 110.27 % ويعود ذلك بشكل رئيسي الى التكاليف المضافة الخاصة بالمحفظة التأمينية لمنتجات العمرة المتعلقة بالعقد المبرم مع وزارة الحج والعمرة ، والذي نتج عنه ايضا ارتفاع مؤاتي في جانب الإيرادات.

كما بلغ صافي الربح قبل الزكاة 85,059 ألف ريال سعودي للربع الحالي، مقابل صافي ربح قبل الزكاة 176,623 ألف ريال سعودي للربع السابق، يعود سبب انخفاض صافي الربح قبل الزكاة خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق بشكل رئيسي إلى انخفاض صافي دخل الإكتتاب بنسبة 23.86% نتيجة انخفاض تكاليف الاكتتاب الاخرى خلال الربع السابق و ذلك لعكس مخصصات ضريبة الأستقطاع بعد تسوية ضريبية لسنوات مالية سابقة.
إرتفع صافي الأقساط المكتسبة خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق، بنسبة 10.57 % بينما انخفض صافي المطالبات المتكبدة خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق بنسبة 3.64 %.

إرتفع مجموع تكاليف إكتتاب وثائق التأمين وتكاليف الإكتتاب الأخرى وحصة شركات التأمين من توزيع الأرباح المستحقة خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق بشكل رئيسي الى التكاليف الاضافية الخاصة بالمحفظة التأمينية لمنتجات العمرة المتعلقة بالعقد المبرم مع وزارة الحج والعمرة ، والذي نتج عنه ايضا ارتفاع مؤاتي في جانب الإيرادات.

ملاحظة او تحفظ أو لفت انتباه كما ورد في تقرير المراجع الخارجي    ورد في تقرير مراجعي الحسابات المستقلين عن المعلومات المالية الأولية الموجزة إلى أن المعلومات المالية تظهر بشكل عادل ، من جميع النواحي الجوهرية ، وفقًا مع المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية (المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية”) المعتمدة في المملكة العربية السعودية وغيرها من المعايير وغيرها من التصريحات الصادرة عن الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين (“SOCPA”) (يشار إليها مجتمعة باسم “المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية على النحو المعتمد في المملكة العربية السعودية”) .

وقالت الشركة انه تم إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة لكي تتوافق مع عرض الفترة الحالية فقط. تم إجراء هذه التغييرات لعرض أفضل للأرصدة والمعاملات في البيانات المالية السنوية للشركة.

وابتداءً من الربع المنتهي في 30 يونيو 2019 ، تم استحقاق الزكاة في نهاية كل فترة إعداد تقارير مالية وإقرارها في قائمة الدخل مما نتج عنه تغيير في مجموع الدخل الشامل مع الالتزام المقابل المعترف به في قائمة المركز المالي وفقًا للمعايير الدولية للتقارير المالية والمعايير الأخرى والإعلانات الصادرة عن الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين.
بالإضافة إلى ما سبق ، تم احتساب ربحية السهم على أساس صافي الربح بعد الزكاة.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد