الأربعاء 12 شوال 1441 - 03 يونيو 2020 - 13 الجوزاء 1399

تراجع أرباح "البنك العربي" إلى 643.8 مليون خلال الربع الأول بنسبة 17%

انخفض صافي الربح للبنك العربي الوطني إلى 643.8 مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 779مليون  ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 17%.

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 2020-03-31 ( ثلاثة أشهر ).

وبلغ إجمالي ربح العمليات 1.489 مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 1.633 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتراجع 9%.
 
أما صافي دخل العمولات الخاصة/ التمويل والاستثمارات فبلغ 1.290 مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 1.365 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بزيادة 5%.

وبلغت محفظة القروض والسلف (التمويل والاستثمار) 119.9 مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 120مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتدني 0.21%.

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 0.43ريال، مقابل 0.52 ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
يعود سبب ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى انخفاض صافي الربح للربع الحالي بسبب الانخفاض في إجمالي دخل العمليات بنسبة 8.8% ناتج بشكل رئيسي من الانخفاض في المكاسب غير المحققة من الأدوات المالية المدرجة بالقيمة العادلة من خلال الربح والخسارة، صافي دخل العمولات الخاصة ودخل توزيعات الأرباح، قابله ارتفاع في صافي دخل الاتعاب والعمولات، صافي تحويل العملات الاجنبية، صافي دخل المتاجرة، مكاسب بيع موجودات مالية (سندات دين) مدرجة بالقيمة العادلة من خلال الدخل الشامل الآخر، ودخل العمليات الاخرى. في حين ارتفع إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 2.5% ناتج بشكل رئيسي من الزيادة في مخصص خسائر الائتمان، المصاريف العمومية والادارية الاخرى قابله انخفاض في مصاريف الايجار والمباني، مصاريف الرواتب والاجور، مصروفات الاستهلاك، والانخفاض في قيمة الموجودات المالية الاخرى.

ويرجع سبب الارتفاع) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى ارتفاع صافي الربح بسبب الانخفاص في إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 25.1% ناتجة بشكل رئيسي من الانخفاض في مخصص خسائر الائتمان، الانخفاض في قيمة الموجودات المالية الأخرى، مصاريف الرواتب والأجور، مصاريف الاستهلاك، ومصاريف الايجار والمباني، والمصاريف العمومية والادارية الاخرى. في حين انخفض إجمالي دخل العمليات بنسبة 8.6% ناتجة بشكل رئيسي من الانخفاض في صافي دخل العمولات الخاصة، صافي دخل الاتعاب والعمولات، المكاسب غير المحققة من الأدوات المالية المدرجة بالقيمة العادلة من خلال الربح والخسارة، ودخل توزيعات الأرباح، قابله ارتفاع في صافي تحويلات العملات الاجنبية، صافي دخل المتاجرة، مكاسب بيع موجودات مالية (سندات دين) مدرجة بالقيمة العادلة من خلال الدخل الشامل الآخر، ودخل العمليات الاخرى.

وابتداءً من الربع المنتهي في 30 يونيو 2019م، يتم استحقاق الزكاة و ضريبة الدخل في نهاية كل فترة إعداد التقارير المالية و الإعتراف بهما في قائمة الدخل الموحدة مع الإعتراف بالإلتزام المقابل في قائمة المركز المالي الموحدة وفقا لمعايير التقارير المالية الدولية و معايير و تصريحات أخرى مُقرة من الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين.
إضافة لذلك تم إعادة تبويب بعض الأرقام لإغراض المقارنة.

وبلغ صافي مخصص الانخفاض لخسائر الائتمان المتوقعة خلال الفترة الحالية 198 مليون ريال سعودي، مقابل 148 مليون ريال سعودي للفترة المماثلة من العام السابق بارتفاع قدره 34%.

ابتداءً من الربع المنتهي في 30 يونيو 2019م، يتم استحقاق الزكاة و ضريبة الدخل في نهاية كل فترة إعداد التقارير المالية و الإعتراف بهما في قائمة الدخل الموحدة مع الإعتراف بالإلتزام المقابل في قائمة المركز المالي الموحدة وفقا لمعايير التقارير المالية الدولية و معايير و تصريحات أخرى مُقرة من الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين.

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

مشاري صالح العنزي ونصبت وانا اطلع خويي اصابه بليغه وحالوني لتقاعد وعمري صغير...
علاء انا لم تركت الشركة من٥ سنين ولم استلم ٩ رواتب ممكن اشتكي...
مواطن متى يفتح المجال الرياضي ابوابه حيث ان هناك اشحاص لايستغنوا...
عبد العزيز المالكي هل يتغير سعر السهم بعد اضافة الاسهم المجانطة ام يبقى كماهو
علي الدوسري ابي زيدت متابعين

الفيديو