الثلاثاء 09 ربيع الثاني 1442 - 24 نوفمبر 2020 - 03 القوس 1399

"نماء للكيماويات" تسجل خسائر بـ 7.3 مليون خلال الربع الأول بارتفاع 230%

سجلت شركة نماء للكيماويات خسائر بعد الزكاة والضريبة بـ 7.3 مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل خسارة بـ 2.2 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 230%.

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 2020-03-31 ( ثلاثة أشهر ).

وبلغت الخسارة التشغيلية 6.6 مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل ربحية بـ 3.9 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق.
 
أما اجمالي الربح فبلغ 9.6 مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 26.6 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بانخفاض 64%.

وبلغت خسارة السهم خلال الفترة الحالية 0.31ريال، مقابل خسارة بـ 0.09 ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

يعود سبب إرتفاع صافي الخسارة خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق نتيجة إنخفاض متوسط أسعار بيع المنتجات النهائية وعلى الرغم من إنخفاض تكلفة المواد الأولية نتيجه الى إنخفاض أسعار اللقيم وبالإضافة الى إنخفاض مصاريف البيع والتسويق. وكما إنخفضت المصروفات العمومية والإدارية نتيجة الي تعديل إحتساب حساب نهاية الخدمة و بداية ظهور آثر ترشيد المصاريف . بالأضافة الى إنخفاض المصروفات المالية نتيجة لسداد بعض القروض بالاضافة الى إرتفاع إيرادات الاستثمار من عوائد شركه ينساب بالربع المماثل من العام السابق.

ويرجع سبب تحقيق صافي الخسارة نتيجة إنخفاض متوسط أسعار بيع المنتجات النهائية و إنخفاض الكميات المباعة و بالأضافة الى إرتفاع تكلفة المواد الأولية نتيجه الي إرتفاع أسعار اللقيم بالرغم من إنخفاض مصاريف البيع والتسويق نتيجة الى إنخفاض الكميات المباعة و إنخفاض المصروفات العموميه والأدارية نتيجة لعدم تسجيل مخصص لإعادة تقيم الوحدات السكنية ولعدم تسجيل مخصص الديون المعدومة و بالأضافة الى إرتفاع تكاليف القروض مقارنة بالربع السابق نتيجة عكس مخصص المصاريف البنكية بالربع السابق. وكذلك الى إرتفاع إيردات الاستثمار نتيجه إستلام عوائد من شركة ينساب والي إنخفاض الايرادات الاخرى نتيجة عدم تسجيل اي مخصصات مقارنه بالربع السابق.

ملاحظة او تحفظ أو لفت انتباه كما ورد في تقرير المراجع الخارجي    دون إعتبار ذلك تحفظاً على إستنتاجنا، فإننا نلفت الإنتباه إلى إيضاح رقم (1) حول القوائم المالية الأولية الموحدة الموجزة المرفقة والذي يشير إلى أن القوائم المالية الأولية الموحدة الموجزة المرفقة تم إعدادها على إفتراض أن المجموعة سوف تستمر وفقاً لأساس الإستمرارية. كما في 31 مارس 2020، تجاوزت المطلوبات المتداولة للمجموعة موجوداتها المتداولة بمبلغ 652.9 مليون ريال سعودي (31 ديسمبر 2019: 644.8 مليون ريال سعودي) والتي نشأت بشكل رئيسي من الجزء المتداول من رصيد قرض صندوق التنمية الصناعية السعودي طويل الأجل والذي يبلغ 594.3 مليون ريال سعودي (31 ديسمبر 2019: 592.5 مليون ريال سعودي). 

بالإضافة إلى ذلك، كانت المجموعة غير ملتزمة بالتعهدات المالية الخاصة بقروضها. في 25 أكتوبر 2018، تلقت المجموعة خطاباً من صندوق التنمية الصناعية السعودي يفيد بأن الصندوق قد رفض طلب إعادة هيكلة قروض المجموعة. لاحقاً، قام صندوق التنمية الصناعية السعودي بإعداد دراسة تفصيلية نافية للجهالة على المجموعة بواسطة طرف خارجي. خلال السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2019، قام صندوق التنمية الصناعية السعودي بالموافقة على إستئناف مناقشة إعادة جدولة تلك القروض. إن الإدارة على ثقة من أن المجموعة سوف تنجح في إعادة جدولة قروض صندوق التنمية الصناعية السعودي وحل عدم الإلتزام بالتعهدات المالية. بناءً على ذلك، فقد تم إعداد هذه القوائم المالية الأولية الموحدة الموجزة على أساس مبدأ الإستمرارية، كما تم استمرار تصنيف القروض وفقًا لشروط السداد الأصلية.

وقالت الشركة انه تم إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة لتتلائم مع العرض للفترة الحالية.
واعلنت الشركة بأن الخسائر المتراكمة قد ارتفعت الى 17,960 مليون ريال (7.64% من رأس المال) لعام 2020 مقارنة ب 10,633 مليون ريال لعام 2019 (4.52% من رأس المال)

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

احمد محمد علي آل المعلم هي عبارة عن منتدى يضم مجموعة الدول المتقدمة وأكبر الدول...
صالح العمري الخضري واميانتيت وغيرها لكن هذه لها اكثر من خمس سنوات تراوح...
محمد الربيعه فكرة جميلة امل تطبيقها عاجلا منافعها كثيرة
شمس الدين احمد عباس سعيد حساب الكهرباء مفقود
مداهم استقطب العمالة الماهرة والمواطن يدرس ويتخرج ويكون (ماهر )...

الفيديو