الجمعة, 29 مارس 2024

الدكتورة أروى الجلال أول امرأة سعودية تتقلد منصبا شبه قضائي في “هيئة المنافسة”

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أصدر مجلس الهيئة العامة للمنافسة السعودية (منافسة) قرارا بتعيين أستاذة القانون الدكتورة أروى الجلال، عضوا في لجنة الفصل في مخالفات نظام المنافسة، كأول امرأة سعودية تتقلد منصبا شبه قضائي في المملكة.

وفي الوقت الحالي، تعمل الجلال أستاذاً مساعداً في قسم القانون الخاص في جامعة الملك سعود، في تخصص (قانون تجاري وتأمين).

يذكر أن الهيئة العامة للمنافسة أسست في عام 1425هـ، تحت مسمى مجلس المنافسة، في حين اصدر مرسوم ملكي رقم (م/75) وتاريخ 1440/6/29هـ بالمصادقة على نظام المنافسة، والذي مكن المجلس حينها من التحول إلى هيئة مستقلة ومعنية بالإشراف على تطبيق نظام المنافسة الذي يهدف بشكل محدد إلى تعزيز وحماية المنافسة العادلة، ومكافحة الممارسات الاحتكارية التي تؤثر على المنافسة المشروعة.

اقرأ المزيد

وتعمل الهيئة من خلال نظام المنافسة واللائحة التنفيذية للنظام على المحافظة على البيئة التنافسية لقطاع الأعمال في إطار من العدالة والشفافية للسوق المحلية التي بدورها تمكن المنشآت من التنافس بحرية وعدالة، وتتيح للمستهلكين إمكانية جني الفوائد المرجوة من المنافسة العادلة.

وتصدر “منافسة” موافقاتها على ممارسة الاندماج والاستحواذ لضمان عدم تعارضها مع الضوابط والتنظيمات التي تستهدف محاربة الممارسات الاحتكارية، من خلال نظام المنافسة واللائحة التنفيذية للنظام في السعودية.

ذات صلة

المزيد