الجمعة, 19 أبريل 2024

بعد توقيعهما دراسة للإندماج .. تعرف على كبار ملاك بنكي «سامبا» و«الأهلي»؟

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف رصد اجرته صحيفة “مال” امتلاك الحكومة ممثلة في صندوق الاستثمارات العامة ومؤسستي التقاعد والتأمينات حصة تبلغ 64.55% من اسهم البنك الاهلي، و41.54% من اسهم مجموعة سامبا المالية.

ويستحوذ صندوق الاستثمارات العامة – الصندوق السيادي السعودي – على 44.29% من اسهم البنك الاهلي و22.91% من اسهم مجموعة سامبا المالية، فيما تمتلك المؤسسة العامة للتقاعد على 10.26% من اسهم البنك الاهلي، و11.54% من مجموعة سامبا المالية، بينما تبلغ نسبة ملكية المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية 10% من اسهم البنك الاهلي، بينما تبلغ حصتها 7% من اسهم مجموعة سامبا المالية.

يذكر ان تشابه الملاك في بنكي الأول و”ساب”، اسهما في تسريع عملية الاندماج وهو الامر المتوقع حدوثه في اندماج “سامبا” و”الاهلي”.

اقرأ المزيد

No Content Available

وسيعزز الاندماج من قدرة وقوة القطاع المصرفي السعودي الا ان هناك تخوف من ضعف المنافسة في القطاع في ظل محدودية البنوك في سوق كبير مثل سوق السعودية. فبعد اتمام الاندماج بين بنكي الاول وساب وفي حال تم ايضا للاهلي وسامبا سينخفض عدد البنوك المحلية الى 10 بنوك فقط بدلا عن 11 مصرفا حاليا، مما يعزز مفهوم الاحتكارية وضعف التنافس بينها. لكن هناك من يشير الى ان وجود كيانات ضخمة قادرة على تمويل المرحلة المقبلة خاصة في ظل رؤية السعودية 2030 والمشاريع الضخمة المزمع اطلاقها ذو اهمية كبرى بدلا عن وجود مصارف ليس لديها الملاءة المالية التي تتوافق مع المرحلة المقبلة. كما ان وجود الاندماجات والاستحواذات وفاعلية تطبيقها تشكل تسويق للسوق السعودي بشكل جيد ويعطي صورة حسنة عنه امام المستثمرين الاجانب لاسيما ان السوق المالية السعودية منضمة لمؤشرات الاسواق الناشئة.

كبار الملاك

الاهلي

سامبا

صندوق الاستثمارات العامة

44.29%

22.91%

المؤسسة العامة للتقاعد

10.26%

11.54%

المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية

10%

7%

ذات صلة

No Content Available
المزيد