الأحد 15 ذو القعدة 1441 - 05 يوليو 2020 - 14 السرطان 1399

تستحق يوم الاثنين 8 يونيو ويتم ايداعها في المحافظ الإستثمارية خلال 75 يوما

غدا .. هؤلاء يستحقون أسهم "أرامكو" المجانية

تنتهي غدا الاثنين الموافق 8 يونيو 2020 مدة الـ180  يوما التي اشترطتها شركة ارامكو السعودية لحصول الأفراد السعوديين على أسهم مجانية بمعدل سهم لكل 10 اسهم، بحد اقصى 100 سهم لكل فرد سعودي احتفظ بالاسهم التي اكتتب بها لمدة 6 اشهر من تاريخ ادراج الشركة في السوق المالية "تداول" والذي وافق يوم 11 ديسمبر 2019.

وعن المستحقين لهذه الاسهم فانه يحق يحق لكل شخص طبيعي سعودي بما في ذلك المرأة السعودية المطلقة أو الأرملة التي لها أولاد قصر سعوديين ("المكتتبون الأفراد المؤهلون")، الذي يكتتب في أسهم الطرح ويحتفظ بها لمدة (180) يومًا من أول تاريخ بدء تداول الأسهم في تداول ("فترة استحقاق الأسهم المجانية") بصورة مستمرة وغير منقطعة ("الأسهم المؤهلة")، الحصول على سهم واحد ("سهم مجاني") مقابل كل 10 أسهم اكتتاب مخصصة له، على ألا يزيد عدد الأسهم المجانية الممنوحة والمستحقة لكل مكتتب مؤهل عن (100) سهم مجاني كحد أقصى.

وسيتم منح وتخصيص الأسهم المجانية من قبل المساهم البائع (الحكومة) من الأسهم التي يملكها في الشركة، ولن يترتب عن منح الأسهم المجانية انتقال الحقوق المتصلة بها إلى المكتتب الفرد المؤهل إلا من بعد تاريخ نقلها إلى محفظته الاستثمارية. ويعتبر كل مواطن سعودي من أفراد الأسرة مكتتب فرد مؤهل للحصول على أسهم مجانية، وسيتم إيداع الأسهم المجانية للتابعين المؤهلين في المحفظة الاستثمارية للمشترك الرئيسي التي تم من خلالها إيداع جميع أسهم الاكتتاب.

وبحسب نشرة الإصدار، فستستغرق عملية تحديد المستحقين وإيداع هذه الأسهم المجانية فترة أقصاها 75 يوم بدءاً من تاريخ 8 يونيو المذكور. وهذه الفترة (75 يوم) ضرورية للتدقيق والتمحيص لأن كل مكتتب فرد سعودي ستنزل له أسهم مجانية بما في ذلك التابعين وليس صاحب الحساب الرئيسي فقط. فالعملية معقدة ودقيقة وتلتزم التنسيق بين عدة جهات.

ونجح سهم شركة ارامكو السعودية في الارتفاع فوق سعر الطرح والذي فقده بسبب تداعيات فيروس كورونا وتراجع اسعار النفط، ويواصل السهم اثبات ان الشركة تحظى بموثوقية كبيرة من قبل المستثمرين في ظل الازمات التي يمر بها العالم، وبالرغم من ما تشهده الشركات العالمية من صعوبات وتحقيق نتائج مالية ضعيفة خلال الربع الاول من العام الجاري، حققت شركة ارامكو نتائج مالية تعتبر جيدة في ظل الظروف الاستثنائية التي يمر بها العالم اجمع والتي اثرت على اسعار البترول.

وحققت شركة ارامكو 62.48 مليار ريال ارباح بنهاية الربع الاول من العام الجاري، بانخفاض 25% عن ارباحها في الربع المماثل من العام السابق التي كانت 83.3 مليار ريال، وبحسب الشركة يعود الانخفاض في الارباح الى تراجع أسعار النفط الخام، وكذلك انخفاض هوامش أرباح التكرير والمواد الكيميائية وخسائر إعادة تقييم المخزون. ويقابل ذلك جزئيًا انخفاض في ريع الإنتاج، نتج بشكل رئيس عن تراجع أسعار النفط الخام، إلى جانب الانخفاض في معدلات ريع النفط الخام من 20% إلى 15%، بالإضافة إلى ارتفاع الإيرادات المتعلقة بدخل سعر التكافؤ لمنتجات الغاز.

وبالرغم من الانخفاض التاريخي الذي شهدته اسعار النفط خلال الفترة الماضية الا ان تأثير التراجع في الاسعار لم يكن بالقوة ذاتها على سعر سهم شركة ارامكو حيث ان ادنى اغلاق وصل اليه السهم، 27 ريال للسهم،  بانخفاض 15.6% عن سعر الاكتتاب في الشركة الذي كان 32 ريال للسهم.

ومع التحسن التدريجي في اسعار النفط تأثر السهم سريعا ونجح في معاودة الارتفاع فوق سعر الاغلاق مرة اخرى، في الوقت الذي توقع فيه تقرير حديث لجولدمان ساكس بان يصل سعر السهم الى 40 ريال. 

واعلنت شركة ارامكو السعودية عن توزيع أرباح نقدية للمساهمين بقيمة 70.32 مليار ريال (18.75 مليار دولار) عن الربع الأول من عام 2020، وجاء اعلان شركة ارامكو عن استمرارها في توزيع الاربح على المساهمين بالرغم من الظروف الحالية اصرارا من الشركة على الالتزام بما وعدت به والتزامها بتوزيع 75 مليار دولار على المساهمين عن العام الجاري.

 وفي وسط اتجاه الشركات المماثلة الى تقليص انفاقها الرأسمالي والاستثماري كشفت شركة ارامكو السعودية عن نجاحها في اكتشاف حقلين جديدين خلال الربع الأول من العام الحالي، أحدهما مكمن للنفط والغاز والآخر مكمن نفطي، حيث تم اكتشاف في الجزء الشمالي الغربي من المملكة مكمن نفط وغاز، في حين تم اكتشاف مكمن نفط في منطقة الأعمال الوسطى.
 

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

أضافه عبد العزيز المالكي في 06/01/2020 - 15:58

هل يتغير سعر السهم بعد اضافة الاسهم المجانطة ام يبقى كماهو

أضافه محمد عوض احمد علي في 06/02/2020 - 11:17

الحمدالله

أضافه ابو يوسف في 06/02/2020 - 11:27

السلام عليكم

هل بيع جزء من أسهم الاكتتاب قبل مدة الاستحقاق تلغي استحقاق الأسهم المجانية؟

أضافه ابو باسل في 06/04/2020 - 17:15

سيتم ظغط السهم اولا وقبل ايداع الاسهم المجانيه في المحافظ سيتم رفع السهم لكي يواجه السهم كميةالبيع التي ستحدث بعد التوزيع والله اعلم وبعد مشيئته

أضافه محمد في 06/19/2020 - 03:55

ليش مانزلت الاسهم المضافه للحساب

أضافه عجب في 06/22/2020 - 12:14

بعد الاستحقاق وقبل ايداع الاسهم المجانيه
يحق لي البيع وبعد ذالك اكون مستحق ام يلغاء استحقاقي

إضافة تعليق جديد

‫محمد الصبيح‬‎ واين دار الاركان ؟ تمتلك في المؤسسة ما يقارب ال 3% ولا تحرك...
متعب يوسف الرمضان شهر ٩ميلادي ٢٠١٩و١٠ميلتدي٢٠٢٠خ
ابو محمد الصحيح البنزين الأخضر ٩١ من ٩٠ هللة للتر الواحد الى ٩٨ هللة
احمد شي يقهر الى متى الراتب ثابت والله ٩ سنين ولا زادو ريال قهر
علي العامر يبدو ان هناك خطا في المبلغ حيث يذكر المقال ان المبلغ هو ١....

الفيديو