السبت, 8 مايو 2021

“جدوى”: نتوقع المزيد من الارتفاع لمؤشر “تاسي” والقروض المصرفية للقطاع الخاص تسجل اعلى معدل منذ 2014

كشفت شركة جدوى للاستثمار عن توقعاتها بمزيد من الارتفاع لمؤشر “تاسي”، مع الاقتراب من تاريخ 21 يونيو، الموعد المقرر لالغاء كافة إجراءات الاغلاق المتصلة بفيروس كوفيد-19 في المملكة، مضيفة في لحظة ما في مطلع مايو، عندما تم الاعلان عن عدد من الاجراءات التقشفية ورفع ضريبة القيمة المضافة إلى 15%، تراجع “تاسي” بنسبة 7%.

اقرأ أيضا

منذ ذلك الحين، ساعد الارتفاع في أسعار النفط العالمية، إضافة إلى التخفيف التدريجي لاجراءات الاغلاق، مؤشر “تاسي” على تسجيل ارتفاع بنسبة 1.4%، على أساس شهري.

وبحسب “جدوى” سجل تاسي اداءا افضل بدرجة متواضعة من معظم اسواق المنطقة خلال الشهر، مضيفة انه في غضون ذلك ارتفع صافي مشتريات الاسهم عبر اتفاقيات المبادلة والمستثمرين الاجانب المؤهلين بـ 2.4 مليار ريال خلال مايو، وقد بلغ اجمالي التدفقات الواردة من بداية العام وحتى تاريخه 5.3 مليار ريال.

وبحسب تقرير “جدوى” ارتفعت القروض الى القطاع الخاص بنسبة 12.2% على اساس سنوي في ابريل مسجلة اعلى معدل لها منذ ديسمبر 2014، مضيفة تراجعت القروض قصيرة الاجل بدرجة طفيفة مقارنة بالشهور الماضية، وكذلك سجلت القروض طويلة الاجل نموا اقل على اساس المقارنة السنوية، متوقعة حدوث المزيد من الارتفاع في القروض قصيرة الاجل في الشهور القادمة، لان شركات القطاع الخاص ستبقى معرضة للغموض المتصل بفيروس كورونا.

وتوقعت “جدوى” المزيد من الارتفاعات في القروض المصرفية الى القطاع الخاص، مدعومة بالتحفيز بقيمة 50 مليار ريال الذي قدمته “ساما” الى القطاع المصرفي لتسهيل تمويل القطاع الخاص. 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد