الأربعاء, 12 مايو 2021

تراجع أرباح “غازكو” إلى 33.4مليون خلال الربع الأول بنسبة 64%

انخفض صافي الربح بعد الزكاة والضريبة لشركة الغاز والتصنيع الأهلية إلى 33.4مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 92مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 64%.

اقرأ أيضا

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 2020-03-31 ( ثلاثة أشهر ).
 
أما الربح التشغيلي فبلغ 34مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 33مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 4%.
وبلغ اجمالي الربح  78مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 71مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 11%.

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 0.45ريال، مقابل 1.23ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
بلغ صافي الربح للربع الحالي مبلغ وقدرهـ 33,4 مليون ريال مقابل 92 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق (معدل)، ويعود سبب الانخفاض بشكل رئيسي إلى الانخفاض في الايرادات من الاستثمارات، نتيجة التوزيعات الاستثنائية التي حصلت عليها الشركة من قبل أحد الشركات المستثمر فيها (الشركة الوطنية للغازات الصناعية) في الربع الأول من العام 2019م،كانت حصة الشركة من تلك التوزيعات مبلغ 81 مليون ريال.
يضاف إلى ذلك ارتفاع مصاريف البيع والتسويق بـ 4,3 مليون ريال، والمصاريف العمومية والادارية بمبلغ 1,9 مليون ريال، بسبب ارتفاع مصاريف الاستهلاك الناتجة عن رسملة عدد من المشاريع إضافة إلى المصاريف الاستشارية.

على الرغم مما يلي :

1- ارتفاع مجمل الربح بمبلغ 7 مليون ريال نتجية الزيادة في مبيعات الغاز والاسطوانات.

2- ارتفاع العائد من الاستثمارات العقارية بمبلغ 2,9 مليون ريال الناتج عن الأثر المالي من تأجير أرض الشركة الواقعة بطريق الملك فهد ويتوقع ان يتسمر العائد على الاستثمارات في الفترات المالية المستقبلية.

3- انخفاض خسارة استبعاد واستبدال اسطوانات الغاز بمبلغ 9 مليون ريال، نتيجة لقيام الشركة بتكوين مخصص لخسارة الاسطوانات في نهاية عام 2019م.

4- انخفاض مصروف الزكاة المكون لمخصص المطالبات عن السنوات السابقة بمبلغ 6 مليون ريال، نتيجة لقيام الشركة بتكوين المخصصات الكافية لذلك في العام السابق.

وبلغ صافي الربح للربع الحالي مبلغ وقدرهـ 33.4 مليون ريال مقابل -19.5 مليون ريال للربع السابق، ويعود سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى ارتفاع مجمل الربح بـ 10.8 مليون ريال نتيجة الزيادة في مبيعات الغاز والاسطوانات ، في حين انخفضت مصاريف البيع والتسويق و المصاريف العمومية والإدارية إضافة إلى انخفاض المصاريف الأخرى مقارنة بالربع السابق، ويعود السبب في ذلك إلى قيام الشركة بتكوين عدد من المخصصات في الربع السابق و ارتفاع المصاريف الاستشارية الفنية والادارية مقارنة بالربع الحالي.

ملاحظة او تحفظ أو لفت انتباه كما ورد في تقرير المراجع الخارجي    نود لفت الانتباه إلى الإيضاح رقم (14) من الإيضاحات حول القوائم المالية ، حيث يوجد دعوى قضائية مقامة ضد الشركة بواسطة المدعي العام فيما يخص حادث انفجار الناقلة الخاصة بالشركة الذي وقع بالرياض خلال العام 2012. لم يتم تعديل نتيجة فحصنا بخصوص هذا الأمر.

وقالت الشركة انه تم إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة لتتفق مع أرقام الفترة الحالية

كما تم تعديل أرقام المقارنة للربع الأول من العام 2019م، ولمزيد من المعلومات نود لفت الانتباه الى الإيضاح رقم (19) من الإيضاحات حول القوائم المالية .

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد