الجمعة, 16 أبريل 2021

وفقا لرصد «مال» .. ياسر الرميان وإبراهيم العساف يتملكان 3.015 مليون سهم في «ارامكو»

كشف رصد اجرته صحيفة مال تملك ياسر بن عثمان الرميان رئيس مجلس ادارة شركة ارامكو السعودية ومحافظ صندوق الاستثمارات العامة والدكتور ابراهيم بن عبدالعزيز العساف عضو مجلس ادارة شركة ارامكو ووزير الدولة ما مجموعه 3.015 مليون سهم من اسهم شركة ارامكو السعودية تبلغ قيمتها السوقية 97.4 مليون ريال بحسب اغلاق اليوم الثلاثاء.

اقرأ أيضا

ووفقا للرصد يبلغ عدد الاسهم التي يمتلكها الرميان في الشركة 3 مليون سهم، تم تملكها على مدار 4 جلسات تداول، تبلغ قيمتها السوقية نحو 96.9 مليون ريال. فيما تبلغ ملكية العساف 15 الف سهم تبلغ قيمتها وفقا لاغلاق سعر السهم اليوم 484.5 ألف ريال. يشار الى ان باقي اعضاء مجلس ادارة الشركة لايمتلكون اسهم في الشركة حتى الان.

وبحسب الرصد فان الرميان رئيس مجلس الادارة لم يكن يملك اي اسهم في شركة ارامكو قبل تاريخ 20 مايو السابق، حيث بدأ في يوم 20 مايو بتملك 928.4 الف سهم، ثم ارتفعت ملكيته في يوم 1 يونيو الجاري الى 1.96 مليون سهم، ثم 2.99 مليون سهم في اليوم الثاني من الشهر نفسه، لتستقر ملكيته منذ يوم 3 يونيو الجاري عند 3 مليون سهم، تمثل 0.0015% من اسهم الشركة.

يذكر انه تم تعيين الرميان رئيسا لمجلس ادارة شركة ارامكو السعودية في شهر سبتمبر 2019، وقبل ذلك وتحديدا في اغسطس 2016 تم تعيينه عضوا في مجلس ادارة الشركة.

وتم ادراج شركة ارامكو السعودية في السوق المالية “تداول” خلال شهر ديسمبر الماضي، ونجح سهم الشركة بعد الادراج في الارتفاع فوق سعر الطرح والذي فقده بسبب تداعيات فيروس كورونا وتراجع اسعار النفط، ويواصل السهم اثبات ان الشركة تحظى بموثوقية كبيرة من قبل المستثمرين في ظل الازمات التي يمر بها العالم. واغلق السهم بنهاية تداولات اليوم الثلاثاء عند سعر 32.30 ريال. 

وبالرغم من ما تشهده الشركات العالمية من صعوبات وتحقيق نتائج مالية ضعيفة خلال الربع الاول من العام الجاري، الا ان شركة ارامكو حققت نتائج مالية تعتبر جيدة في ظل الظروف الاستثنائية التي يمر بها العالم اجمع والتي اثرت على اسعار البترول. حيث حققت الشركة 62.48 مليار ريال ارباح بنهاية الربع الاول من العام الجاري، بانخفاض 25%، عن ارباحها في الربع المماثل من العام السابق التي كانت 83.3 مليار ريال. 

وبحسب الشركة يعود الانخفاض في الارباح الى تراجع أسعار النفط الخام، وكذلك انخفاض هوامش أرباح التكرير والمواد الكيميائية وخسائر إعادة تقييم المخزون. ويقابل ذلك جزئيًا انخفاض في ريع الإنتاج، نتج بشكل رئيس عن تراجع أسعار النفط الخام، إلى جانب الانخفاض في معدلات ريع النفط الخام من 20% إلى 15%، بالإضافة إلى ارتفاع الإيرادات المتعلقة بدخل سعر التكافؤ لمنتجات الغاز. 

وبالرغم من الانخفاض التاريخي الذي شهدته اسعار النفط خلال الفترة الماضية الا ان تأثير التراجع في الاسعار لم يكن بالقوة ذاتها على سعر سهم شركة ارامكو حيث ان ادنى اغلاق وصل اليه السهم، 27 ريال للسهم،  بانخفاض 15.6% عن سعر الاكتتاب في الشركة الذي كان 32 ريال للسهم. 

ومع التحسن التدريجي في اسعار النفط تأثر السهم سريعا ونجح في معاودة الارتفاع فوق سعر الاغلاق مرة اخرى، في الوقت الذي توقع فيه تقرير حديث لجولدمان ساكس بان يصل سعر السهم الى 40 ريال. 

واعلنت شركة ارامكو السعودية عن توزيع أرباح نقدية للمساهمين بقيمة 70.32 مليار ريال (18.75 مليار دولار) عن الربع الأول من عام 2020، وجاء اعلان شركة ارامكو عن استمرارها في توزيع الاربح على المساهمين بالرغم من الظروف الحالية اصرارا من الشركة على الالتزام بما وعدت به والتزامها بتوزيع 75 مليار دولار على المساهمين عن العام الجاري.

جدول يبين ملكية ياسر الرميان في شركة ارامكو

التاريخ

الملكية (%)

عدد الاسهم (الف سهم)

20-May

0.0004642

928.4

1-Jun

0.000979

1958

2-Jun

0.0014993

2998.6

3-Jun

0.0015

3000

 

ذات صلة

التعليقات 4

  1. فهد says:

    المفروض من هو على اطلاع على
    المفروض من هو على اطلاع على معلومات الشركة الداخلية لا يستثمر مباشرة و يوكل ذلك لطرف ثاني مستقل ليس له امتياز الوصول لمعلومات و خطط الشركة التي لم يطلع عليها العامة.

  2. Nasser says:

    توضيح
    ايه الموظفين الادارة العليا له حوافز تنزل لهم مكأفاءات عن طريق تملك الاسهم وحوافز
    وبعض الشركات تخصص له نسبه من الارباح. فعادي هذا ولا شي بالنسبة للمنصب ارئيس مجلس الادارة لأكبر شركة بالعالم.

    حصته الحين من الشركة : 0.000015%

  3. عبدالرحمن says:

    تملك الرميزان لأسهم في ارامكو
    طيب وين المشكلة مثله مثل أي شخص آخر بل على العكس دليل على ثقته في مستقبل الشركة

  4. حمد بن خالد says:

    نحتاج توضيح
    هل معالي رئيس ارامكو امتلك تلك الاسهم باعتباره رئيس لمجلس الادارة ام اشتراها من ثروته الخاصة !!!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد