الإثنين, 26 يوليو 2021

أكدت اللجنة على ان التزام الدول بالتخفيض ضروري لاعادة التوازن الى سوق النفط

برئاسة الأمير عبد العزيز بن سلمان ووزير الطاقة الروسي .. اللجنة الوزارية المشتركة تؤكد: 87% إلتزام اوبك+ خلال مايو والدول ستعوض النقص في يوليو واغسطس وسبتمر للوصول الى 100%

اكدت اللجنة الوزراية المشتركة التي عقدت برئاسة الامير عبد العزيز بن سلمان ووزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، على ان التزام اوبك + بتخفيض الانتاج في شهر مايو الماضي كان 87%، مشددة على تعويض تلك البلدان التي لم تتمكن من الوصول إلى 100% في مايو ويونيو، لاستيعاب كميات دون المستوى في يوليو وأغسطس وسبتمبر، بالإضافة إلى تعديل الانتاج المتفق عليها بالفعل لهذه الأشهر.

اقرأ أيضا

وأحاطت اللجنة علما بالمطابقة الكلية بنسبة 87٪ لشهر مايو الماضي، مشيرة الى ملاحظتها مستويات مطابقة كل بلد على حدة، ومؤكدة من جديد على اهمية إلتزام كل الدول المشاركة على تحقيق 100٪ مما تعهدت به. وطالبت اللجنة الدول التي لم تحقق نسب إلتزامها بعد بتعويض أي نقص خلال الاشهر المقبلة وتحديدا في يوليو، وأغسطس وسبتمبر، مطالبتها بالتقيد بالعناصر الخمسة المتفق عليها.

وشكرت اللجنة العراق وكازاخستان ، التي قدمت بالفعل جداول التعويضات، ووافقت على إعطاء المشاركين الآخرين ذوي الأداء الضعيف ، الذين لم يقدموا بعد الخطط النهائية حتى يوم الإثنين المقبل 22 يونيو 2020 لتقديم جداولها في التعويضات لأمانة أوبك. وعلاوة على ذلك، فوضت اللجنة الأمانة للتواصل مع جميع البلدان المشاركة ذات الأداء الضعيف لتقديم جداول مواعيدها التعويض بحلول التاريخ المذكور.

وأكدت اللجنة أن تحقيق المطابقة 100٪ من جميع الدول المشاركة ليس فقط عادلة ومنصفة، ولكن حيوية لمجاراة الجهود نحو إعادة التوازن في الوقت المناسب والمساعدة على تحقيق استقرار سوق النفط المستدام.

واعربت اللجنة عن تقديرها للتخفيضات الإضافية التي بلغت مجموعها 1.2 مليون برميل من المملكة العربية السعودية ، ودولة الإمارات العربية المتحدة ، والكويت وعمان في شهر يونيو الجاري، مشيرة الى ان الاجتماعات المقبلة من المقرر عقدها في 14 و 15 يوليو المقبل على التوالي.

 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد