الأربعاء 23 ذو الحجة 1441 - 12 أغسطس 2020 - 21 الأسد 1399

«ساما» تفرض غرامات على «أملاك العالمية»: خالفتوا الأنظمة وسجلتوا عملاء أجانب على انهم سعوديين ولم تلتزموا بمتطلبات مكافحة غسل الأموال ولم تحافظوا على السرية

فرضت مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" غرامات ومخالفات على شركة أملاك للتمويل، منها غرامة بقيمة 130 ألف ريال، وألزمت الشركة بدفع غرامة مالية تتعلق بمتطلبات مكافحة غسل الأموال وتمويل الارهاب، نتيجة عدم قيام الشركة بالإجراءات اللازمة للتحقق من مصدر الأموال في حالات السداد المبكر للأفراد.

وتضمنت المخالفات عدم إلتزام الشركة بتطبيق متطلبات العناية الواجبة بشكل كامل حيث تبين وجود عملاء أجانب تم تسجيلهم في بيانات الشركة على أنهم سعوديين، وعدم وجود خانة أو إقرار في نماذج طلب التمويل الخاصة بالشركة يوضح من هو المستفيد الحقيقي من التمويل، وعدم إلتزام الشركة بالمحافظة على سرية البلاغات المرفوعة الى إدارة التحريات المالية، وعدم وجود سياسات أو إجراءات لتحديد آلية يجب على الشركة إتباعها عند الاتصال بالجهات المختصة حول عمليات غسل الاموال.

واضافت أن الشركة مرخصة من قبل مؤسسة النقد مما يفرض عليها الالتزام باللوائح والتعليمات الصادرة عنها. وبهذا الخصوص ومن خلال زيارات تفتيشية ميدانية تقوم مؤسسة النقد بناء على مراجعة عينة من وثائق الشركة بتقديم ملاحظات على وثائق الشركة وسير أعمالها، حيث قامت مؤسسة النقد في وقت سابق بفرض غرامات على الشركة لمخالفتها للانظمة والتعاميم السارية. الا ان الشركة اوضحت انها تقوم بدورها بمعالجة المخالفات والالتزام بخطط تصحيحية ودفع الغرامات. ويقر أعضاء مجلس الادارة بأن الشركة تقوم بمعالجة جميع الملاحظات بشكل منتظم وتعمل مع مؤسسة النقد على وضع خطط تصحيحية عند الحاجة والالتزام بها.

وأعلنت شركة أملاك العالمية للتمويل العقاري "أملاك العالمية"، عن نيتها طرح 27.18 مليون سهم، عادي من أسهمها للاكتتاب العام، في السوق المالية السعودية (تداول)، تمثل نحو 30% من رأسمال الشركة، وأوضحت الشركة، أنه سيتم دفع صافي متحصلات الطرح للمساهمين البائعين بنسبة ما يمتلكه كل منهم من أسهم الطرح.

ووافقت هيئة السوق المالية في ديسمبر 2019 على طلب الطرح الذي تقدمت به الشركة.، وعينت "أملاك" شركة الأهلي كابيتال مستشاراً مالياً، ومديراً لبناء سجل الاكتتاب، ومتعهد التغطية ومدير الاكتتاب فيما يتعلق بأسهم الطرح. وتبدأ فترة الطرح للافراد من  02/07/2020 وحتى نهاية يوم 05/07/2020م.

صور إضافية: 

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

الفيديو