الخميس, 5 أغسطس 2021

بعد توقيع اتفاقية الاندماج .. 506 فرع و 13,128 موظف للكيان الجديد .. والبنك الاهلي يؤكد: لا تسريح للموظفين بصفة إجبارية

كشف رصد اجرته “مال” أنه في حال نجاح مفاوضات اندماج مجموعة سامبا المالية في البنك الأهلي التجاري، فإن الكيان الجديد سيكون مجموع فروعه 506 فرع على مستوى مناطق المملكة وذلك باعتبار وجود 433 فرعا للبنك الاهلي التجاري سيضاف لها 73 فرعا لمجموعة سامبا المالية، وفقا لبيانات النشرة الشهرية لمؤسسة النقد العربي السعودي (ساما).

اقرأ أيضا

واوضح الرصد أن عدد موظفي البنك الأهلي التجاري سيصبح 13,128 موظفا وذلك باعتبار أن عدد موظفي البنك حاليا 9,631 موظف وفقا لما هو منشور على الموقع الالكتروني للبنك بينما عدد موظفي مجموعة سامبا المالية 3,497 موظف وفقا لتقرير سنوي سابق لمجموعة سامبا المالية.

وكان البنك الأهلي التجاري اعلن اليوم عن توقيعه اتفاقية إطارية مع مجموعة سامبا المالية لبدء البنكين بدراسات العناية المهنية اللازمة والتفاوض على الأحكام النهائية والملزمة فيما يتصل بصفقة اندماج محتملة بين البنك الأهلي ومجموعة سامبا المالية وبموجب أحكام الاتفاقية الإطارية.

وفي حال تقرر تنفيذ الصفقة المحتملة، فسيتم إتمامها عن طريق الاندماج بحيث يكون البنك الأهلي هو البنك الدامج وستكون مجموعة سامبا المالية هي البنك المندمج، وذلك وفقاً لأحكام نظام الشركات ولائحة الاندماج والاستحواذ الصادرة عن مجلس هيئة السوق المالية وغيرها من الأنظمة واللوائح ذات الصلة.

ووفقا للاعلان، لا يتوقع البنك الأهلي أن ينتج عن الصفقة المحتملة في حال إتمامها تسريح الموظفين بصفة إجبارية. 

ومتى ما تم الاندماج، فسيعتبر هذا الاندماج الثاني لمجموعة سامبا المالية، حيث سبق للمجموعة ان اندمج فيها البنك السعودي المتحد نهاية التسعينيات الميلادية عندما كان اسمها في ذلك الوقت، البنك السعودي الامريكي، بينما يعتبر الاندماج الرابع في القطاع المصرفي السعودي، اذ سبق لبنك القاهرة ان اندمج في البنك السعودي المتحد الذي اندمج لاحقا في “سامبا”، كما اندمج البنك الاول (السعودي الهولندي سابقا) في البنك السعودي البريطاني “ساب” العام الماضي 2019.

وفي حال اندماج “البنك الأهلي” و مجموعة سامبا سيصبح مجموع رأس مال البنك الجديد قرابة الـ 45 مليار ريال، حيث يبلغ رأس مال البنك الأهلي 30 مليار ريال فيما يبلغ راس مال مجموعة سامبا المالية 20 مليار ريال، بينما سيكون رأس المال وفق النسبة التي تم الاتفاق عليها. كما سيصبح ترتيب البنك المقرر دمجه أكبر بنك سعودي من حيث رأس المال. وسيأتي الكيان الجديد في المرتبة الاولى من حيث الموجودات بقيمة 802 مليار ريال، وكذلك من حيث محفظة القروض (التمويل والاستثمار) البالغة 453 مليار ريال، وفقا للقوائم المالية للبنوك السعودية للربع الاول 2020.

وستبلغ الحصة السوقية للكيان الجديد (سامبا والاهلي) في حال تم الاندماج 28.6% من قيمة قروض القطاع المصرفي، وكذلك 30.1% من اجمالي ودائع القطاع، بقيمة تبلغ نحو 553 مليار ريال.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد