الخميس, 6 مايو 2021

“الراجحي المالية”: “سامبا” أكثر ملاءمة لـ ” الأهلي” من بنك الرياض

قالت شركة الراجحي المالية أن عملية الاندماج بين البنك الأهلي التجاري ومجموعة سامبا، يمكن أن تقدم تآزرات جيدة من حيث التكلفة. ويعرف التآزُر بأنه مصطلح يستخدم للإشارة إلى حصول تأثير أكبر عند تعاضد عاملين مختلفين قياساً بتأثير كل عامل منهم على حدة.

اقرأ أيضا

وبيّنت “الراجحي المالية” إلى أن توقعاتها تشير إلى أن “سامبا” أكثر ملاءمة للبنك الأهلي من بنك الرياض الذي كان سيندمج معه في وقت سابق من العام الماضي قبل انتهاء النقاش إلى صرف النظر.

وقالت “الراجحي المالية” انه في السيناريو الحالي وإمكانية ارتفاع الأصول غير المنتجة، فإن الكيان الجديد سيكون لديه أقل نسبة بين إجمالي القروض لدى البنوك وإجمالي الودائع (LDR)، علاوة على ذلك، لدي المجموعتين الماليتين ملاك مشتركين بما في ذلك صندوق الاستثمارات العامة الذي يملك 44.3٪ من البنك الأهلي التجاري و22.9٪ من سامبا.

وكان البنك الأهلي التجاري وسامبا قد وقعا امس اتفاقية إطارية لاندماج محتمل بين البنكين على أساس غير ملزم. التفاصيل الرئيسية هي كما يلي:

–        وفقا للاعلان، سيكون البنك الأهلي التجاري هو البنك الدامج وستكون المجموعة هي البنك المندمج.

–        سيحصل مساهمو سامبا على ما بين 0.736 و 0.787 سهماً حديثاً من الأهلي مقابل كل سهم يمتلكونه في مجموعة سامبا المالية.

–        سيكون هنالك أسهم جديدة نحو 1.441 – 1540 مليون سهم لشركة سامبا.

–        هذا سيقدر قيمة كل سهم سامبا بسعر 27.42 ريال – 29.32 ريال ، وهو ما يمثل زيادة في سعر سهم المجموعة بنسبة 19.2٪ – 27.5٪ من سعر سهم سامبا  في 24 يونيو 2020

–        ويعتزم الطرفان الانتهاء من دراسات العناية المهنية اللازمة وتوقيع الاتفاقيات النهائية للصفقة المحتملة -في حال الوصول لاتفاق – خلال أربعة أشهر من تاريخ الإعلان.
 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد