الأربعاء 25 ذو القعدة 1441 - 15 يوليو 2020 - 24 السرطان 1399

ارقاما في اندماج «سامبا» و «الاهلي»

عبد الاله محمد القاسم

فيما لو تم الاندماج بين البنك الاهلي ومجموعة سامبا المالية فسيرتفع حجم الكيان الجديد في عدة جوانب:

- القيمة السوقية سترتفع الى 159 مليار ريال وسيكون الاعلى بين البنوك المحلية والثاني خليجيا.

- حجم الموجودات سيكون 802 مليار ريال ( 535 مليار ريال للاهلي + 267 مليار ريال لـ سامبا) وسيكون الاعلى في البنوك المحلية والثالث في البنوك الخليجية.

- حجم القروض سيرتفع الى 453 مليار (305 مليار ريال للاهلي و 147 مليار ريال لـ سامبا) سيكون الاعلى محليا والثاني خليجيا.

- حجم الاستثمارات سيرتفع الى 224 مليار ريال (133 مليار ريال للاهلي و 91 مليار ريال لـ سامبا) سيكون الاعلى محليا وخليجيا.

- ودائع العملاء سترتفع الى 552 مليار ريال (375 مليار ريال للاهلي و 147 مليار ريال لـ سامبا) سيكون الاعلى محليا والثالني خليجيا.

- الودائع الاقل تكلفة (تحت الطلب وادخار) سترتفع الى 396 مليار ريال (290 مليار ريال للاهلي و 106 مليار ريال لـ سامبا).

- عدد الفروع سيرتفع الى 509 وسيكون الثاني محليا بعد الراجحي.

- عدد الصرافات الاليه سيرتفع الى 4254 وسيكون الثاني محليا بعد الراجحي.

اثر الاندماج على القطاع والبنك بعد اتمام الاندماج.

لاشك ان قلة عدد البنوك سيكون من صالح البنوك وليس من صالح العملاء من الشركات والافراد نظرا لانخفاض الخيارات المتاحة وانحسار المنافسة نسبيا فعدد البنوك سينخفض من 12 بنك مدرج قبل عامين الى 10 بنوك والمزيد من الاندماجات لو تمت مستقبلا ستكون من صالح مساهمي البنوك ولكنها تقلل الخيارات لدى الشركات والافراد.

يعتمد نجاح الاندماج بين البنكين للمساهمين في حال نجحت إدارة الكيان الجديد في تحقيق وفورات بعد الاندماج بتحقيق كفاءة عالية والاستفادة من نقاط القوة الحالية لدى البنكين.

يتفوق سامبا على الاهلي في مستوى الملاءة المالية بنهاية الربع الثاني (19% مقابل 16.9%) والملاءة للبنك بعد الدمج قد تتوازن عند 17.7% وهي مستويات ممتازة عالميا وجيدة محليا.

يتفوق الاهلي على سامبا في معدل الودائع المنخفضة التكلفة الى اجمالي الودائع ( 77% مقابل 59%) والمعدل في حال الاندماج سيكون 71.7% بالنظر الى المستويات المقبولة لنسبة القروض الى الودائع لدى البنكين بحدود 81% -83% يستطيع البنك تحقيق وفورات من التخلص من جزء من الودائع الزمنية في حال عدم وجود فرص اقراضية مع المحافظة على ادارة الاصول والالتزامات وتحقيق وفورات جيدة ومباشرة.

يتفوق الاهلي على سامبا في معدلات كفاءة الانفاق على الدخل (31.88% مقابل 32.69% في الربع الاول) ويستطيع البنك تحقيق وفورات جيدة من خلال الاستغلال الامثل للفروع واقفال بعض الفروع واجهزة الصرف الالي (كما بدأ بنك "ساب" بتطبيقه بعد اندماجه مع "الاول" حيث تم البدء بتخفيض عدد الفروع بـ 12% خلال السنة الاولى للاندماج وتخفيض عدد الصرافات الالية بـ 4%) اضافة الى تعديل المكافآت للموظفين حيث يتفوق الاهلي بالكفاءة ( 275 الف ريال سنويا كمعدل مقابل 372 الف ريال سنويا كمعدل) او تخفيض عدد الموظفين الاجانب للوصول لمستوى الكفاءة الامثل.

تقديراتي المبدئية للوفورات المباشرة في حال اتمام الاندماج بالكامل بين 500 مليون الى مليار ريال.
 

الكتابة في مجال الاقتصاد [email protected] المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

أضافه ابو زياد في 06/28/2020 - 01:07

شكراً لجهودكم الرائعة في التوضيح الذي ذكرتموه بخصوص هذا الاندماج وأعتقد أنه إذا لم تكن الفائدة من الاندماج تصب في مصلحة المواطن والشركات ويحقق نمو في الاقتصاد فيجب ان لا توافق الجهات المختصة على هذا الاندماج

إضافة تعليق جديد

الفيديو