الجمعة 14 ربيع الأول 1442 - 30 أكتوبر 2020 - 08 العقرب 1399

«سامبا» و«الاهلي» .. اندماج قسري ام ودي؟

عثمان بن حمد أبا الخيل

للاندماج تعارف كثيرة لكنها جميعا تتفق على إنه اتفاق بنكان او أكثر على ضم كافة مواردهما واتحادهما في وحدة واحدة بحيث يصبح الناتج كيانا واحدا له شخصية اعتبارية مستقلة، وذلك بهدف أن الكيان الجديد يكون ذا قدرة أعلى وفعالية أكبر، لتحقيق أهداف لم يتمكنوا من تحقيقها قبل إتمام عملية تكوين الكيان البنكي. بالتأكيد الاندماج له إيجابيات كثيرة واخري سلبية ومنها الاحتكار للسوق وفرض الشروط وزيارة الحصة السوقية، اختفاء الموظفين ذو الكفاءات والمؤهلات والاستغناء عن بعض الموظفين بسبب الهيكلة الإدارية. تتناقل الاخبار عن النية في اندماج البنك الأهلي وبنك سامبا وهذا الاندماج سوف يؤدي الى دفع عجلة النمو في المملكة، حيث سيصبح هذا الكيان الجديد رائداً من أجل المستقبل.

هناك نماذج كثيرة في منطقة الخليج العربي عن عملية الاندماج ومنها السعودية "2019": البنك السعودي البريطاني (ساب) والبنك الأول والإمارات "2019": بنك أبو ظبي التجاري وبنك الاتحاد الوطني في دبي ومؤسسة التمويل الإسلامي ومقرها أبو ظبي وعُمان "أبريل 2020": الموافقة التنظيمية على الاندماج بين بنكي عُمان العربي والعز الإسلامي.  تري هل عدد البنوك في دول مجلس التعاون الخليجي تتناسب مع عدد السكان والتنمية والنظرة المستقبلية؟ أظهرت البيانات التي نشرتها مجلة «ذا بانكر» العالمية في عددها الأخير أن السعودية احتلت المرتبة الثانية عربياً بـ 12 مصرفاً بعد الإمارات التي تصدرت القائمة عربياً بـ 19 مصرفاً، في حين جاءت البحرين في المرتبة الثالثة عربياً بعدد 9 مصارف وحلت الكويت رابعاً بـ 8 مصارف ما هي معايير عدد البنوك في كل دولة؟.

 تم التوقيع على اتفاقية إطارية بين مجموعة سامبا المالية والبنك الأهلي لبدء البنكين في دراسات العناية المهنية اللازمة والتفاوض على الأحكام النهائية والملزمة فيما يتصل بصفقة اندماج محتملة بينهما في حالة الاندماج سينتج أكبر بنك سعودي في جميع المؤشرات وتبلغ أصول البنكين معا بنهاية الربع الأول من العام الجاري نحو 802.1 مليار ريال تشكل 31.8 في المائة من أصول القطاع البالغة 2.52 تريليون ريال. صندوق الاستثمارات العامة والمؤسسة العامة للتقاعد والمؤسسة العامة للتأمينات يعتبرون ملاك رئيسيين مشتركين في البنك الأهلي وسامبا.

الدمج بين البنوك له عدة طرق منها الدمج الودي والدمج القسري والدمج المعادي والدمج الأفقي حيث يتم الدمج بشكل متفق عليه ومخطط بين بنكين. مرة أخري من سلبيات الاندماج بين بنكين صعوبة مزج الثقافات وأساليب العمل والخبرات المتراكبة وفقدان عدد من الموظفين وظائفهم أو تغيير درجاتهم الوظيفية وعملية الاندماج كذلك قد تؤدى إلى عدم الاهتمام بالعملاء وهذا غير متوقع. الاندماج يصب في رؤية المملكة 2030 التي تستهدف كيانات قوية وكبيرة بالقطاع تكون قادرة على القيام بالمهام المستقبلية المطلوبة لتنمية الاقتصاد السعودي.
 

كاتب سعودي [email protected] المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

الفيديو