الجمعة, 19 أبريل 2024

“جولدمان ساكس”: اندماج “الاهلي” و”سامبا” سينشيء كيان بين افضل 3 بنوك في الشرق الاوسط .. وهذه توصيتنا والسعر المستهدف لاسهم البنكين

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف “جولدمان ساكس” ان اندماج البنك الاهلي مع مجموعة سامبا المالية المقترح سيؤدي إلى إنشاء كيان بأصول تصل قيمتها الى 200 مليار دولار، وأكبر بنك في السعودية، ويسيطر على نسبة 30٪ من الأعمال المصرفية وسيكون من بين افضل 3 لاعبين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (حسب الأصول).

ورفع “جولدمان ساكس” السعر المستهدف لـ 12 شهرًا لمجموعة سامبا المالية إلى 26 ريالًا بدلا من 22 ريالًا سابقًا، فيما تم الابقاء على السعر المستهدف لسهم البنك الاهلي بدون تغيير عند 36.2 ريال، مع التوصية بالحياد لاسهم البنكين.

واشار الى انه في 25 يونيو أعلن البنك الأهلي التجاري (NCB) عن دخوله في اتفاق إطاري لبدء التفاوض على شروط الاندماج المحتمل مع مجموعة سامبا المالية، وعند الانتهاء من الجمع ، سيحصل المساهمون في سامبا بين 0.736 و 0.787 سهم من أسهم البنك الأهلي التجاري الصادرة حديثاً لكل سهم من أسهم سامبا. على هذا الأساس ، الإجمالي وستكون الاعتبارات المحتملة بين 1,441 و 1,540 مليون سهم جديد للبنك الأهلي  والقيمة السوقية لـ 15 مليار دولار. تنوي البنوك إنهاء إجراءات العناية الواجبة والتوقيع على اتفاق نهائي محتمل في غضون أربعة أشهر.

اقرأ المزيد

No Content Available

واشار البنك العالمي الى ان البنك الأهلي التجاري كان قد شارك سابقًا في مناقشات اندماج مع بنك الرياض (العام الماضي) ولكن انتهت هذه المحادثات في ديسمبر 2019، مضيفا على الرغم من تشابه الرياض وسامبا على نطاق واسع في الحجم (في حين أن NCB هو ضعف حجم سامبا) ، نلاحظ أن هناك أكبر درجة ملكية المساهمين المشتركة بين الأهلي وسامبا: حيث يمتلك أكبر ثلاثة من المساهمين في كلا البنكين 55%، مجتمعين من البنك الأهلي و 42% من سامبا (اثنان من هؤلاء الثلاثة يمتلكون مجتمعين 38% من بنك الرياض).

وبحسب “جولدمان ساكس” سيمتلك الكيان الجديد حصة سعودية تبلغ 28% من الأصول المصرفية ، ولا يشمل البنك الأهلي أصول تركيا / القطاع الدولي، وحصة سوقية 26٪ من القروض. 

ذات صلة

No Content Available
المزيد