الجمعة, 19 أبريل 2024

“معادن” تسجل خسائر بـ 434مليون خلال الربع الـ 2 بارتفاع 78%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

سجلت شركة التعدين العربية السعودية (معادن) صافي خسائر بعد الزكاة والضريبة بـ 434مليون ريال خلال الربع الثاني, مقابل خسائر بـ 244مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 78%. 

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 يونيو 2020م “6 أشهر”.
 
أما اجمالي الخسارة التشغيلية فبلغت 163.4 مليون ريال خلال الربع الثاني, مقابل ربحية بـ 193مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق.
اجمالي الربح 199.9 مليون ريال خلال الربع الثاني, مقابل 515مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتراجع 61%.

وبلغ صافي الخسارة بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 787.4 مليون ريال، مقابل ربحية بـ 282مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

اقرأ المزيد

No Content Available

وبلغت خسائر السهم خلال الفترة الحالية 0.63ريال، مقابل خسارة بـ 0.31ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

يعود سبب ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى الانخفاض في متوسط الأسعار لكافة المنتجات ماعدا الذهب، والمنتجات المدرفلة المسطحة، والمعادن الصناعية، وكذلك انخفاض الكميات المباعة لكافة المنتجات ماعدا الذهب. بالإضافة إلى انخفاض الحصة في صافي الربح في المشاريع المشتركة، والدخل من الودائع لأجل في مقابل ارتفاع جزئي في الإيرادات الأخرى.
علاوة على ذلك، ارتفعت تكلفة المبيعات بشكل طفيف بنسبة 1٪ ويرجع ذلك أساساً إلى ارتفاع الكمية المباعة من الذهب. أيضاً، الزيادة في المصاريف العمومية والإدارية بنسبة 60٪ ومصاريف الاستكشاف والخدمات الفنية بنسبة 73٪ قد أثرت على نتائج هذا الربع، وذلك بالرغم من انخفاض مصروفات البيع والتسويق والتوزيع بنسبة 33٪، وتكلفة التمويل بنسبة 17٪ ومصروف الزكاة وضريبة الدخل بنسبة 85٪.

ويرجع سبب ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى الانخفاض في متوسط الأسعار المحققة لكافة المنتجات ماعدا الذهب، وأسمدة فوسفات الأمونيا، والمعادن الصناعية، وكذلك انخفاض الكميات المباعة من المنتجات المدرفلة المسطحة، وأسمدة فوسفات الأمونيا والأمونيا، وذلك بالرغم من ارتفاع الكميات المباعة لباقي المنتجات. بالإضافة إلى انخفاض حصة صافي الربح في المشاريع المشتركة، والدخل من الودائع لأجل مقابل انخفاض جزئي في المصاريف الأخرى.

علاوةً على ذلك، ارتفعت المصاريف العمومية والإدارية بنسبة 16٪، ومصاريف الاستكشاف والخدمات الفنية بنسبة 45٪، وكذلك تكلفة التمويل بنسبة 11٪، ومصروفات الزكاة وضريبة الدخل بنسبة 71٪؛ مما أثرت على نتائج هذا الربع، وذلك بالرغم من انخفاض تكلفة المبيعات بنسبة 8٪ ومصروفات البيع والتسويق والتوزيع بنسبة 4٪.

كما يعود سبب ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى الانخفاض في متوسط الأسعار المحققة لكافة المنتجات ماعدا الذهب، والمنتجات المدرفلة المسطحة، والمعادن الصناعية، وكذلك انخفاض الكميات المباعة من الأمونيا، والألومينا والمعادن الصناعية، وذلك بالرغم من ارتفاع الكميات المباعة من باقي المنتجات. بالإضافة إلى انخفاض حصة صافي الربح في المشاريع المشتركة، وكذلك الدخل من الودائع لأجل، والزيادة في المصاريف الأخرى.

علاوةً على ذلك، ارتفعت تكلفة المبيعات بنسبة 6٪ ويرجع ذلك أساساً إلى ارتفاع الكمية المباعة لكافة المنتجات ماعدا الأمونيا، والألومينا والمعادن الصناعية. أيضاً، الزيادة في المصاريف العمومية والإدارية بنسبة 63٪ ومصاريف الاستكشاف والخدمات الفنية بنسبة 70٪؛ مما أثرت على نتائج هذه الفترة، وذلك بالرغم من انخفاض مصروفات البيع والتسويق والتوزيع بنسبة 19٪، وانخفاض تكلفة التمويل بنسبة 18٪ ومصروفات الزكاة وضريبة الدخل بنسبة 81٪.

وقالت الشركة انه تم إعادة تصنيف بعض الأرقام المقارنة الخاصة بالربع / الفترة / بالسنة السابقة، عند الضرورة، لكي تتماشى مع عرض الأرقام للربع / للفترة الحالية. لا يوجد لعمليات إعادة التصنيف هذه أي أثر على حقوق الملكية أو صافي ربح المجموعة للربع / للفترة / للسنة السابقة.

وفي نوفمبر 2019م، قامت الشركة بزيادة رأسمالها من 1,168 مليون سهم إلى 1,231 مليون سهم عن طريق تحويل الدين المستحق لصندوق الاستثمارات العامة والبالغ 2,986,387,500 ريال سعودي (796,370,000 دولار أمريكي) إلى حقوق ملكية في الشركة، والتي نتج عنها إصدار 62,112,885 سهماً عادياً لصالح صندوق الاستثمارات العامة. وقامت الشركة باحتساب ربحية السهم العادي على أساس المتوسط المرجح لعدد الأسهم المصدرة خلال الفترة الحالية والبالغة (1,230,591,146) سهماً والفترة المماثلة من العام السابق والبالغة (1,168,478,261) سهماً، وذلك وفقاً للمعايير الدولية للتقرير المالي والسياسات المحاسبية المطبقة من قبل الشركة.

ذات صلة

No Content Available
المزيد