الجمعة 18 ذو الحجة 1441 - 07 أغسطس 2020 - 16 الأسد 1399

تراجع أرباح "الوطنية للتعليم" إلى 12.12مليون خلال الربع الـ 3 بنسبة 10% 

انخفض صافي الربح بعد الزكاة والضريبة للشركة الوطنية للتربية و التعليم إلى 12.12مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل 13.5مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 10%. 

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهيةفي 2020-05-31 (9 أشهر ).

وبلغ اجمالي الربح 24.4مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل 21.3مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 15%.
 
أما الربح التشغيلي فبلغ 14.3مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل 14مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 3%.

وبلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 37.2مليون ريال، مقابل 37مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بزيادة 0.3%.

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 0.87ريال، مقابل 0.94ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
يتمثل الانخفاض في صافي الربح للربع الحالي عن الربع المماثل من العام السابق بشكل رئيسي إلى: -
- انخفاض الإيرادات الأخرى خلال الربع الحالي عن الربع المماثل من العام السابق والناتج عن أنه في الربع المماثل من العام السابق تم رد قيمة الفاتورة المجمعة من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بدعم من مكتب تحفيز القطاع الخاص بمبلغ 2.5 مليون ريال سعودي.

- ارتفاع التكاليف التمويلية خلال الربع الحالي نتيجة لتطبيق معيار16 على عقود الإيجار الخاصة بشركة الخوارزمي التعليمية وشركة مدارس الغد الأهلية. بالإضافة إلى انخفاض الإيراد المحقق من المرابحات الإسلامية خلال الربع الحالي عن الربع المماثل من العام السابق.

-ارتفاع مخصص الخسائر الائتمانية المكون خلال الربع الحالي عن الربع المماثل من العام السابق بنسبة 39% نتيجة لتحوط الشركة بتكوين مخصصات إضافية لتغطية أي اثار إقتصادية ناتجة عن جائحة فيروس كورونا المستجد.

- ارتفاع مصروف الزكاة، وارتفاع المقابل المالي لتجديد اقامات الموظفين غير السعوديين، وانخفاض المنح والإعانات الحكومية.

وذلك بالرغم من ارتفاع إيرادات النشاط خلال الربع الحالي بالمجمعات التعليمية للشركة الوطنية للتربية والتعليم، بالإضافة إلى الإيرادات الناتجة من شركة الخوارزمي التعليمية، وشركة مدارس الغد الأهلية. بالإضافة إلى انخفاض مصروف الاهلاك للربع الحالي عن الربع المماثل من العام السابق نتيجة تغيير الأعمار الإنتاجية لبعض فئات الأصول الثابتة خلال الفترة الحالية.

ويتمثل الانخفاض في صافي الربح للربع الحالي عن الربع السابق بشكل رئيسي إلى: -
- ارتفاع مخصص الخسائر الائتمانية المكون خلال الربع الحالي عن الربع السابق بنسبة 239% نتيجة لتحوط الشركة بتكوين مخصصات إضافية لتغطية أي اثار إقتصادية ناتجة عن جائحة فيروس كورونا المستجد.

- ارتفاع التكاليف التمويلية خلال الربع الحالي نتيجة لتطبيق معيار16 على عقود الإيجار الخاصة بشركة مدارس الغد الأهلية. بالإضافة إلى انخفاض الإيراد المحقق من المرابحات الإسلامية خلال الربع الحالي عن الربع السابق.

- انخفاض المنح والإعانات الحكومية خلال الربع الحالي عن الربع السابق

كما يتمثل الارتفاع في صافي الربح للفترة الحالية عن الفترة المماثلة من العام السابق بشكل رئيسي إلى: -
- توحيد القوائم المالية لشركة الخوارزمي التعليمية، مع الشركة الوطنية للتربية والتعليم خلال الفترة الحالية والذي ساهم في زيادة صافي الربح للفترة.

- ارتفاع الإيرادات خلال الفترة الحالية بالمجمعات التعليمية للشركة الوطنية للتربية والتعليم، بالإضافة إلى الإيرادات الناتجة من شركة الخوارزمي التعليمية وشركة مدارس الغد الأهلية.

- انخفاض مصروف الاهلاك للفترة الحالية عن الفترة المماثلة من العام السابق نتيجة تغيير الأعمار الإنتاجية لبعض فئات الأصول الثابتة خلال الفترة الحالية.

وذلك بالرغم من الآتي:

- انخفاض الإيرادات الأخرى خلال الفترة الحالية عن الفترة المماثلة من العام السابق، والناتج عن أنه في الفترة المماثلة من العام السابق تم رد قيمة الفاتورة المجمعة من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بدعم من مكتب تحفيز القطاع الخاص بمبلغ 2.5 مليون ريال سعودي.

- ارتفاع التكاليف التمويلية خلال الفترة الحالية نتيجة لتطبيق معيار16 على عقود الإيجار الخاصة بشركة الخوارزمي التعليمية وشركة مدارس الغد الأهلية. بالإضافة إلى انخفاض الإيراد المحقق من المرابحات الإسلامية خلال الفترة الحالية عن الفترة المماثلة من العام السابق.

- انخفاض المنح والإعانات الحكومية، وارتفاع المقابل المالي لتجديد اقامات الموظفين غير السعوديين، وارتفاع مصروف الزكاة، بالإضافة إلى الزيادة في المصروفات العمومية والإدارية نتيجة أتعاب الاستشارات المالية والقانونية المتعلقة بالاستحواذ على شركة الخوارزمي التعليمية، وشركة مدارس الغد الأهلية.

وقالت الشركة إنه تم احتساب ربحية السهم الأساسية بتقسيم الربحية للفترة العائدة إلى حاملي الأسهم العادية للشركة على المتوسط المرجح لعدد الأسهم العادية القائمة خلال الفترة. حيث أن المتوسط المرجح لعدد الأسهم في 31 مايو 2020 هو 43.000.000 (31 مايو 2019: 39.285.714) نتيجة زيادة عدد الأسهم خلال الفترة المماثلة من العام السابق من 30 مليون سهم إلى 43 مليون سهم كنتيجة لزيادة رأس المال من 300 مليون ريال سعودي إلى 430 مليون ريال سعودي.

بتاريخ 10 ربيع الأول 1440هـ ( الموافق 18 نوفمبر 2018م) تـم إدراج وبـدء التـداول بأسهم الشركة في السوق المالي السعودي (تداول) تحت الرمز (4291)، ارتفع رأس مال الشركة بعد الانتهاء من عملية الاكتتاب العام وزيادة رأس المال من 300 مليون ريال سعودي (مقسمة إلى 30 مليون سهم) إلى 430 مليون ريال سعودي (مقسمة إلى 43 مليون سهم)، وذلك بإصدار 13 مليون سهم بقيمة إسمية 10 ريال سعودي للسهم، وكانت قيمة السهم بتاريخ الإصدار 19 ريال سعودي وقد بلغت علاوة الإصدار 117 مليون ريال سعودي، وتم تخفيض قيمة مصاريف الطرح العام بقيمة حوالي 16 مليون ريال سعودي من علاوة الإصدار ليكون رصيد علاوة الإصدار مبلغ 100.98 مليون ريال سعودي.

قامت الشركة الوطنية للتربية والتعليم خلال الفترة الحالية بالاستحواذ على شركة الخوارزمي التعليمية، وشركة مدارس الغد الأهلية ونتيجة لهذه الاستحواذات تم توحيد القوائم المالية للشركتين مع الشركة الوطنية للتربية والتعليم. وإن القيمة العادلة لصافي الموجودات القابلة للتحديد للشركات التابعة تم قياسها بشكل مؤقت لحين الانتهاء من عملية التقييم المستقل، وتم تخصيص الشهرة الناتجة من عمليات الاستحواذ باعتبارها وحدة مولدة للنقد. كما تم إثبات حق استخدام موجودات ومطلوبات عقود الإيجار الخاصة بالشركات التابعة تطبيقا لمعيار ١٦ عقود الإيجار.

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

احمد السلام عليكم انا اعمل في شركة لمدة ٦ سنوات لم يعطوني اجازة...
صديق للأسره اشور عليك بعدم تعريض الشركه للإدارة العامه.. والذي سيفقدها...
موظف سابق لدى شركة علوان للنظافة بمكة إذا كان إبراهيم علوان هو نفسة مدير نادي الاتحاد سابقا وصاحب...
الحق ماجد تأخير الرواتب للأسف ضعف قانوني يسمح لشركات ارتكابها...
علي ابن مشبب ذكر ان الارتفاع جاء بسبب المتداولون في منصة روبن هوود...

الفيديو