الإثنين, 1 مارس 2021

“سافيلس”: انخفاض الاستثمار العقاري العالمي بنسبة 33% في النصف الأول

كشفت شركة الخدمات العقاراية العالمية “سافيلس” عن تراجع الاستثمار العقاري العالمي بنسبة 33% في النصف الأول من العام 2020، حيث دمرت جائحة فيروسات كورونا اقتصادات وعطلت الصفقات.

اقرأ أيضا

ولفت التقرير الى أن منطقة آسيا والمحيط الهادئ تلقت أكبر خسارة، حيث انخفضت الاستثمار بنسبة 45% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، لأنها كانت المنطقة الأولى التي تأثرت بالفيروس. فيما انخفض الاستثمار بنسبة 36% في الأمريكتين و 19% في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.

وقال سايمون هوب، رئيس أسواق رأس المال العالمية في “سافيلس”، في بيان اليوم الاثنين – وفقا لوكالة (بلومبيرج) الاخبارية، أنه من المتوقع أن يظل الاستثمار أقل بكثير من مستويات ما قبل الوباء لبقية عام 2020 حيث ينتظر المستثمرون وضوح الرؤية بالنسبة للسوق. متوقعا أن يتفوق أداء بعض القطاعات مع تركيز المستثمرين على الأصول الآمنة، والخدمات اللوجستية ، وقطاع الإسكان.

وقد أثر هذا الوباء على الاقتصاد العالمي، حيث توقع صندوق النقد الدولي انكماشًا بنسبة 4.9% هذا العام. وقالت كبيرة الاقتصاديين بصندوق النقد الدولي جيتا جوبيناث إن الخسارة التراكمية للاقتصاد العالمي هذا العام والعام المقبل نتيجة للركود يتوقع أن تصل إلى 12.5 تريليون دولار.

من جانبها قالت صوفي تشيك، مديرة فريق سافيلس وورلد للأبحاث، إن التراجع في الاستثمار كان أقل حدة مما كان عليه في بداية الأزمة المالية الأخيرة في النصف الأول من العام 2008، عندما انهار الاستثمار بنسبة 49% واستمر في الانخفاض حتى منتصف العام 2009.

ونبه التقرير الى أنه في ظل إغلاق صناعة السياحة لأشهر بسبب الإغلاق الحكومي، شهدت الفنادق انخفاضًا في الاستثمار بنسبة 59% في النصف الأول من العام، يليه تراجع بنسبة 41% في عقارات التجزئة، فيما حققت العقارات الصناعية والسكنية نتائج أفضل.

وكان من بين النقاط المضيئة القليلة في تقرير “سافيلس” زيادة بنسبة 105% في الاستثمار العقاري السكني الآسيوي، مدفوعًا بصفقة شركة بلاكستون لشراء مجموعة من الشقق اليابانية من مجموعة Anbang للتأمين مقابل ما يقرب من 3 مليارات دولار.

في ذات الوقت أشارت المملكة المتحدة ودول رئيسية أخرى إلى أنها تعتزم تعزيز الإنفاق على مشاريع البنية التحتية للمساعدة في انتشال اقتصاداتها من الركود. حيث قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إن حكومته تخطط “للبناء” لدفع عجلة النمو.

من جانبه اعتبر محلل “سافيلس”  “إن هذا يبشر بالخير بوجه عام بالنسبة لقطاع العقارات، لأنه من المحتمل أن يخلق المزيد من الأصول للاستثمار فيها وكذلك خفض معدلات البطالة”.

جدير بالذكر أن شركة Savills plc هي مزود عالمي للخدمات العقارية مدرج في بورصة لندن وهو أحد مكونات مؤشر FTSE 250.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد