الأربعاء 23 ذو الحجة 1441 - 12 أغسطس 2020 - 21 الأسد 1399

 في خطوة تسبق الادراج في سوق الاسهم

تابعتان لصندوق الاستثمارات العامة .. مصادر «مال» تؤكد: شركة علم تتجه للاستحواذ على «تبادل» .. والاعلان «قريبا»

علمت "مال" من مصادر خاصة توجه شركة علم للاستحواذ على الشركة السعودية لتبادل المعلومات الكترونيا (تبادل) والتي تقدم خدماتها حاليا في قطاع الاستيراد والتصدير والشركتان يملكهما صتدوق الاستثمارات العامة.

ووفقا للمعلومات من المتوقع الاعلان قريبا جدا عن اتمام عملية الاستحواذ بهدف توحيد الجهود والاهداف لما تمتلكه شركة علم من رؤية ومقومات تتيح لشركة تبادل الاستفادة منها.
وبحسب المصادر التي رفضت الكشف عن هويتها فان ادارة الشركتان ستكونان مستقلتان من حيث الادارة مع احتفاظ كل شركة باسمها مع رسم الخطط والاستراتيجيات والاهداف بشكل تكاملي.

ويأتي هذا الاستحواذ المرتقب والذي من المتوقع ان يتبعه استحواذات اخرى من قبل شركة علم حتى تصبح مجموعة قابضة، في خطوة تسبق ادراج محتمل للشركة في سوق الاسهم السعودية "تداول" والذي يتوقع ان يتم ذلك في وقت لاحق.

وتعود نشأة شركة علم الى العام 1986م، تحت اسم "شركة العلم للأبحاث والتطوير"، وهي شركة أبحاث تهتم بنقل التقنية من كافة أنحاء العالم وتوطينها، وفي العام 2002 اصبحت" شركة العِلم لأمن المعلومات" لتقديم خدمات إلكترونية وكل ما يتعلّق بأمن المعلومات، ووسعت نطاق الخدمات لتقديمها إلى الحكومة، ثم اصبحت في العام 2011 شركة شركة «عِلم»، وتوسعت في النشاط التجاري إلى تقديم الاستشارات وخدمات تكنولوجيا المعلومات والإسناد والتدريب.

وفي العام 2018 تحولت شركة علم "من الأتمتة إلى الرقمنة" عبر استراتيجية تعتمد الابتكار ركيزتها الأساسية، لتكون المنصة الرقمية الأولى التي تقدم تجربة عميل متكاملة، على ان تبدأ في التوسع دوليًا.

وقامت شركة علم بتصميم وتطوير منصة رقمية متكاملة لوزارة الداخلية السعودية (أبشر) والتي تتيح للجهات الحكومية والمواطنين والمقيمين وأصحاب المؤسسات تنفيذ أكثر من 160 عملية إلكترونية تفاعلية. وتسهيلا لوصول الخدمات للمستفيدين منها قامت بتوزيع الخدمات على منصات فرعية حسب الاحتياج، أبشر حكومة وأبشر أعمال. كما قامت بتطوير تطبيق للأجهزة الذكية وبلغ عدد المستفيدين أكثر من 5 ملايين مستخدم.

بينما شركة تبادل فقد صدر في عام 2009م موافقة المقام السامي على انشاء الشركة السعودية لتبادل المعلومات الكترونياً (تبادل). وللوفاء بالتزاماتها وإداء مهامها، طورت تبادل نظاما وطنيا شاملا ومتكاملا لتبادل البيانات إلكترونياً تحت مسمى نظام سنام (SaudiEDI) يسمح لجميع الأطراف المختلفة من القطاعين العام والخاص بتنفيذ الاجراءات ذات العلاقة بالتصدير والاستيراد عبر خدمات الكترونية متقدمة تسمح بتبادل البيانات بشكل آمن وفعال، وابتكار الحلول الرقمية الآمنة للقطاع اللوجستي هي المهمّة الأولى للشركة السعودية لتبادل المعلومات إلكترونياً «تبادل»، وتتمثل رؤيتها في الميّسر التقني لمنظومة التجارة العالمية، ومهمتها تقديم حلول رقمية لرفع الكفاءة والشفافية، وتعزيز الأداء التشغيلي.

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

أضافه محب للوطن في 07/21/2020 - 20:55

خطوة ممتازة للوطن والقطاع التقني واللوجستي لكن اهم شي لنجاح هذا الاستحواذ اتخاذ خطوات ادارية

إضافة تعليق جديد

الفيديو