الأحد, 7 مارس 2021

أرباح “المعمر لأنظمة المعلومات” تقفز 90% خلال الربع الثاني إلى 24.8مليون 

قفز صافي الربح بعد الزكاة والضريبة لشركة المعمر لأنظمة المعلومات إلى 24.8مليون ريال خلال الربع الثاني، مقابل 13مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 90%. 

اقرأ أيضا

جاء ذلك عقب الاعلان عن النتائج المالية الاولية للفترة المنتهية في 30 يونيو 2020 “6 أشهر”.

وبلغ الربح التشغيلي 26.9مليون ريال خلال الربع الثاني، مقابل 19.8مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 36%.
 
أما اجمالي الربح فبلغ 48.4مليون ريال خلال الربع الثاني، مقابل 36مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 35%.

وبلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 41.7مليون ريال، مقابل 25مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بزياة 67%.

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 2.08ريال، مقابل 1.55ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

حققت شركة المعمر لأنظمة المعلومات نتائج ايجابية خلال الربع الثاني من 2020م على الرغم من الظرف الراهن لفيروس كرونا -19 حيث بلغ الربح الصافي مبلغا وقدره 24.77 مليون ريال قياسا بتسجيل 13.01 مليون ريال سعودي في الربع المماثل من العام السابق. نجمل الأسباب بصورة مختصرة في الايضاحات التالية:
إيرادات من العقود: سجلت شركة المعمر لأنظمة المعلومات نموا في الايرادات على العموم خلال الربع الثاني حيث بلغت 34% ويعزى ذلك النمو في الايرادات بشكل رئيس الى الرصيد القوي التراكمي للأعمال المرحلة والنمو المستمر في الطلبات الجديدة خلال الفترة المشمولة بالتقرير نجم عنها زيادة في الإيرادات .

إجمالي الربح: بلغ إجمالي الربح في الربع الثاني من العام الحالي 48.37 مليون ريال سعودي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق 35.84 مليون ريال سعودي مسجلا نموا بنسبة 26٪ على أساس سنوي. بالإضافة الى ما ذكر أعلاه نجمل السبب الى التحسن في أجمالي الربح في القطاعات الإنتاجية.

بلغت نفقات البيع والتسويق 2.06 مليون ريال في الربع الحالي مقابل 2.75 مليون ريال في نفس الفترة من العام السابق، مسجلاً انخفاضا قدره 33%. ويعزى هذه الانخفاض إلى الانخفاض العام في النفقات المتعلقة بالتسويق و التنقل و النفقات الاخرى المتعلقة بهما.

وبلغت المصروفات العامة والإدارية 19.44 مليون ريال في الربع الحالي مقابل 13.34 مليون ريال في نفس الفترة من العام السابق، مسجلة زيادة بنسبة 45%. ويرجع السبب الرئيس في هذه الزيادة الى مخصص ديون العالي 4.9 مليون و التاثير العائد من انتشار وباء الكرونا و التبرعات التي قدمتها الشركة البالغة مليون ريال سعودي تقريبا كجزء من المسئولية الاجتماعية استجابة للمبادرات الحكومية خلال فترة الحظر الصحي.

بلغت تكلفة التمويل 2.97 مليون ريال في الربع الحالي مقابل 5.02 مليون ريال في نفس الفترة من العام السابق، مسجلاً انخفاضاً بنسبة 41%. ويعزى ذلك أساسا إلى الانخفاض العام في سعر الاقراض بين البنوك السعودية خلال الربع المعني على الرغم من عدم حدوث تغيير هام في وضع الديون غير المسددة في نهاية الأرباع المعنية؛ الربع الثاني-2020: 413 مليون ريال سعودي، الربع الثاني -2019. 286 مليون ريال.

ويرجع سبب الارتفاع) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى يعزى الزيادة في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق إلى:
– الزيادة في إيرادات المبيعات بنسبة 40٪ في الربع الحالي. وخلال الربع الحالي، تلقت الشركة بعض الصفقات ذات القيمة العالية تشمل تقديم تراخيص البرامج و توريد أجهزة الكمبيوتر وخدمات تفنيه التي يجب تسليمها وتنفيذها في الربع نفسه مما مكن الشركة من تحقيق إيرادات كبيرة.

كان للعوامل المذكورة أعلاه التي دفعت بإتحإه تحقيق إيرادات المبيعات والهامش الإجمالي خلال الربع الحالي تأثير مباشر على ارتفاع صافي الربح الناتج.

كما يعود سبب الارتفاع ) في صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى بلغت الزيادة في صافي الربح في الفترة الحالية تقريبا 68% مقارنة مع الفترة السابقة من العام السابق ويرجع السبب الى الزيادة الكلية في إيرادات المبيعات والانخفاض الكبير في التكاليف المالية.

وقد أعيد تصنيف بعض الحسابات للامتثال للمعايير الدولية للمعايير الدولية 1 – عرض البيانات المالية. وقد أعيد تصنيف مبالغ معينة في الفترة السابقة لتتوافق مع العرض المقدم في الفترة الحالية.
 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد