الثلاثاء 09 ربيع الثاني 1442 - 24 نوفمبر 2020 - 03 القوس 1399

  توقع أن يكون انكماش الاقتصاد اقل من تقديرات صندوق النقد الدولي البالغة 6.8% 

الجدعان: بيانات يوليو تبشر بتعاف اقتصادي .. ولا نستبعد تطبيق ضريبة على الدخل وخصخصة القطاعات ستدر 50 مليار خلال 5 سنوات المقبلة .. والـ PIF لديه سيولة وفيرة

كشف وزير المالية محمد الجدعان ان بيانات يوليو تبشر بتعاف اقتصادي مشيرا في الوقت ذاته الى انه ما زال هناك الكثير من الضبابية، متوقعا ان تكون وتيرة انكماش اقتصاد السعودية ستقل على الأرجح عن نسبة 6.8% التي توقعها صندوق النقد الدولي.

وبحسب ماصرح به الجدعان لبلومبرج ونقلته "رويترز" انه تم اصدار ديونا محلية  تزيد بكثير عما كان مخططاً لهذا، مضيفا ان  ضريبة الدخل ستتطلب الكثير من الوقت للإعداد ولا خطة وشيكة لتطبيقها لكن لايستبعد أي شيء.

واضاف إن المملكة العربية السعودية ستبحث بيع أصول في قطاعات لم يسبق النظر في خصخصتها مثل الرعاية الصحية والتعليم. وقال محمد الجدعان إن الخصخصة ستولد على الأرجح 50 مليار دولار (187.5 مليار ريال) في السنوات الأربع إلى الخمس المقبلة.

 وأشار إلى أن السعودية ستستغل على الأرجح مستثمري الديون الدولية مرة أخرى هذا العام، ولكن لم يتم اتخاذ قرار بعد بشأن عملة الإصدار المخطط لها. وقال الجدعان إن السعودية أصدرت سندات دولية بقيمة 12 مليار دولار حتى الآن هذا العام، وزادت "بشكل ملحوظ" من حجم إصدارات الديون المحلية مقارنة بخططها الأصلية.

واضاف ان صندوق الاستثمارات العامة يتمتع بسيولة وفيرة في السوق المحلية، وانه سيخصص عبر عروض ثانوية جزءًا من ممتلكاتهم المحلية للتأكد من أنهم "يعيدون تدوير الاستثمارات الناضجة" ويستثمرون في شيء آخر يجد القطاع الخاص صعوبة في الاستثمار فيه

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

أضافه علي في 07/24/2020 - 15:50

الله كريم

إضافة تعليق جديد

احمد محمد علي آل المعلم هي عبارة عن منتدى يضم مجموعة الدول المتقدمة وأكبر الدول...
صالح العمري الخضري واميانتيت وغيرها لكن هذه لها اكثر من خمس سنوات تراوح...
محمد الربيعه فكرة جميلة امل تطبيقها عاجلا منافعها كثيرة
شمس الدين احمد عباس سعيد حساب الكهرباء مفقود
مداهم استقطب العمالة الماهرة والمواطن يدرس ويتخرج ويكون (ماهر )...

الفيديو