الخميس, 4 مارس 2021

ارتفاع أرباح “بنك البلاد” إلى 318مليون خلال الربع الـ 2 بنسبة 4%

نما صافي الربح بعد الزكاة والضريبة لبنك البلاد إلى  318مليون ريال خلال الربع الثاني, مقابل 304.9مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 4% . 

اقرأ أيضا

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 يونيو 2020م “6 أشهر”.
 
أما اجمالي ربح العمليات فبلغ 999.5مليون ريال خلال الربع الثاني, مقابل 959.2مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 4%.

وبلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 588مليون ريال، مقابل 590مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بتراجع 0.3%.

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 0.79ريال، مقابل  0.79ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
ويعود سبب الارتفاع) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى ارتفع صافي الدخل نتيجة لارتفاع اجمالي دخل العمليات بنسبة 4٪، وذلك نتيجة لارتفاع صافي الدخل من الموجودات الاستثمارية والتمويلية ومكاسب تحويل عملات أجنبية و قابلها انخفاض في مكاسب / (خسائر) الاستثمارات وصافي دخل أتعاب وعمولات ودخل العمليات الأخرى وتوزيعات أرباح.
من جانب آخر فقد ارتفع اجمالي مصاريف العمليات بنسبة 4٪، وذلك نتيجة للارتفاع في مصاريف الرواتب وما في حكمها ومخصص خسائر إئتمانية متوقعة والاستهلاكات والاطفاء وقابلها انخفاض في مصاريف عمومية وإدارية أخرى

ويرجع سبب الارتفاع) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى ارتفع صافي الدخل وذلك نتيجة لانخفاض اجمالي مصاريف العمليات بنسبة 8% وذلك نتيجة للانخفاض في مخصص خسائر إئتمانية متوقعة ومصاريف عمومية و إدارية أخرى وقابلها ارتفاع في مصاريف الرواتب وما في حكمها والاستهلاكات والإطفاء.

من جانب آخر فقد انخفض دخل العمليات بنسبة 0.5٪ ، وذلك نتيجة للانخفاض في صافي دخل أتعاب وعمولات ومكاسب / (خسائر) الاستثمارات ودخل العمليات الأخرى وقابلها ارتفاع في صافي الدخل من الموجودات الاستثمارية والتمويلية و مكاسب تحويل عملات أجنبية وتوزيعات أرباح.

كما يعود سبب ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى انخفض صافي الدخل بنسبة 0.3% نتيجة لارتفاع اجمالي مصاريف العمليات بنسبة 10٪، وذلك نتيجة للارتفاع في مخصص خسائر إئتمانية متوقعة و مصاريف الرواتب وما في حكمها والاستهلاكات والاطفاء وقابلها انخفاض في مصاريف عمومية وإدارية أخرى.
من جانب آخر ارتفع اجمالي دخل العمليات بنسبة 7% وذلك نتيجة لارتفاع صافي الدخل من الموجودات الاستثمارية والتمويلية ومكاسب تحويل عملات أجنبية وقابلها انخفاض في مكاسب/ (خسائر) الاستثمارات صافي وصافي دخل أتعاب وعمولات ودخل العمليات الأخرى وتوزيعات الأرباح.

وقالت الادارة إنه تم إعادة تبويب بعض الأرقام

وبلغ صافي مخصص خسائر إئتمانية متوقعة لفترة الثلاثة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2020م نحو 151 مليون ريال سعودي، مقارنة ب 138 مليون ريال سعودي للفترة المماثلة من العام الماضي و ذلك بارتفاع بنسبة 9%.
بلغ صافي مخصص خسائر إئتمانية متوقعة لفترة الثلاثة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2020م نحو 151 مليون ريال سعودي، مقارنة ب 204 مليون ريال سعودي للربع الماضي المنتهى في 31 مارس 2020 و ذلك بنخفاض بنسبة 26%.

بلغ صافي مخصص خسائر إئتمانية متوقعة لفترة الستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2020م نحو 354 مليون ريال سعودي، مقارنة ب 263 مليون ريال سعودي للفترة المماثلة من العام الماضي و ذلك برتفاع بنسبة 35%.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد