السبت, 27 فبراير 2021

 أرباح “ساكو” تقفز 53% خلال الربع الـ 2 إلى 33مليون ريال 

قفز صافي الربح بعد الزكاة والضريبة لالشركة السعودية للعدد والأدوات “ساكو” إلى 33مليون ريال خلال الربع الثاني، مقابل 21.7مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 53%. 

اقرأ أيضا

جاء ذلك عقب الاعلان عن النتائج المالية الاولية للفترة المنتهية في 30 يونيو 2020 “6 أشهر”.

وبلغ الربح التشغيلي 46.6مليون ريال خلال الربع الثاني، مقابل 32.9مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 42%.
 
أما اجمالي الربح فبلغ 80.6مليون ريال خلال الربع الثاني، مقابل 64.8مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بزيادة 24%.

وبلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 44.9مليون ريال، مقابل 40.9مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بنمو 10%.

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 1.25ريال، مقابل 1.14ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
يعود سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى:
– إرتفاع المبيعات نتيجة لصدور القرار الخاص بزيادة نسبة ضريبة القيمة المضافة من 5% الى 15% الأمر الذي أدى إلى زيادة الطلب على منتجات الشركة قبل تطبيق الضريبة.

– إنخفاض في مصاريف البيع و التسويق.

كما يعود سبب الإرتفاع في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق ما يلي:
– إرتفاع المبيعات نتيجة لصدور قرار رفع نسبة ضريبة القيمة المضافة.

– إنخفاض في مصاريف البيع و التسويق.

– إنخفاض في النفقات المالية.

ويرجع سبب الإرتفاع خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق بشكل رئيسي إلى إرتفاع المبيعات نتيجة لقرار رفع نسبة ضريبة القيمة المضافة وزيادة عدد المعارض, بالإضافة الى إنخفاض في مصاريف البيع و التسويق.

وقالت الشركة إنه تم إعادة تصنيف أرقام فترة المقارنة لتتلاءم مع تصنيف أرقام الفترة الحالية.

وبلغت مبيعات (الشركة التابعة) ميدسكان للفترة الحالية 28.19 مليون ريال مقابل 10.07 مليون ريال لنفس الفترة من العام السابق بارتفاع قدره 180%، كما بلغ صافي الارباح لشركة ميدسكان للفترة الحالية 3.1 مليون ريال مقابل 2.2 مليون ريال لنفس الفترة من العام السابق وذلك ارتفاع قدره 41%.
قامت حكومة المملكة العربية السعودية بإصدار العديد من القرارات الرشيدة للحد من إنتشار فيروس كورونا المستجد (COVID-19)، والتي تقضي بفرض حظر التجوال الجزئي و الكلي في بعض مدن المملكة، الأمر الذي أدى إلى إغلاق معارض الشركة بشكل جزئي وكامل خلال الفترة من 17 مارس وحتى أواخر شهر إبريل مما اثر سلباً على نتائج الشركة حيث انخفضت المبيعات بمبلغ 76.4 مليون ريال، أي بإنخفاض قدره 28.6%، مقارنة مع مبيعات نفس الفترة من العام السابق.

تم الرفع التدريجي والكلي لحظر التجوال المفروض بسبب جائحة كورنا (COVID-19) خلال شهري مايو ويونيو من هذا العام مما بدأ بالإنعكاس إيجابياً على نتائج الشركة.

تراقب الشركة بعناية المستجدات المتعلقة بجائحة كورنا (COVID-19) وبشكل خاص مدى تأثيرها على سوق التجزئة، وقد تم تطبيق جميع الإجراءات الوقائية المعتمدة والإلتزام بالتباعد الإجتماعي في جميع معارض الشركة ومستودعاتها ومكاتبها ، كما قامت الشركة بالتدابير اللازمة لتمكين الموظفين من مواصلة العمل كالمعتاد، بما في ذلك العمل عن بعد حيثما أمكن ، مع إتخاذ الاحتياطات اللازمة لحماية صحة موظفيها في ظل استمرار الجائحة.

إن مبادرات الدعم الحكومية المقدمة من حكومة خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله ورعاه، لتخفيف الآثار المترتبة على انتشار فيروس كورونا المستجد

(COVID-19) وبشكل خاص المبادرة المتعلقة بتطبيق نظام ساند أدت الى انخفاض بعض مصاريف التشغيل خلال الربع الثاني من هذا العام.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد