الثلاثاء, 2 مارس 2021

ارتفاع أرباح “سدافكو” إلى 70.5مليون خلال الربع الأول بنسبة 22% 

نما صافي الربح بعد الزكاة والضريبة لشركة الشركة السعودية لمنتجات الألبان والأغذية “سدافكو” إلى 70.5مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 57.9مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 22%. 

اقرأ أيضا

جاء ذلك عقب الاعلان عن النتائج المالية الاولية للفترة المنتهية في 2020-06-30 (3أشهر ).

وبلغ الربح التشغيلي 76.7مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 61مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بزيادة 26%.
 
أما اجمالي الربح فبلغ 15مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 18مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بانخفاض 19%.

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 2.2ريال، مقابل 1.82ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
بلغ صافي الربح في هذا الربع 70.5 مليون ريال سعودي ، بزيادة بمبلغ 12.6 مليون ريال سعودي (22%) عن نفس الربع من العام الماضي ، يرجع ذلك بشكل رئيسي الى إرتفاع المبيعات والاثر الايجابي للمصروفات لمواجهة الزيادة في نسبة المبيعات.

بلغ صافي المبيعات في هذا الربع 566 مليون ريال سعودي بزيادة 16.6% ( 80 مليون ريال سعودي ) عن نفس الربع من العام الماضي. زادت مبيعات الحليب ( بإستثناء ميلكوما ) بنسبة 27% ، ومعجون الطماطم بنسبة 25% نظرا لإرتفاع معدل الإستهلاك بسبب البقاء وقت أطول في المنازل نظرا لتداعيات فيروس كورونا (كوفيد 19) ، كما إرتفعت مبيعات الايس كريم بنسبة 2%.

حافظت سدافكو على هامش ربح ايجابي بلغ 32.4% مقابل 32.2% لنفس الربع من العام الماضي.

زادت مصاريف البيع والتوزيع عن العام الماضي بمبلغ 3 مليون ريال سعودي نتيجة زيادة المبيعات، تحسنت نسبة المصروفات للمبيعات بشكل ايجابي الى 13.0% مقابل 14.5% للعام الماضي. زادت المصاريف الأدارية والعمومية بمبلغ 8.7 مليون ريال سعودي، وذلك بشكل رئيسي نتيجة المساهمة في الصندوق الصحي لمواجهة تداعيات جائحة فيرس كورونا المستجد (كوفيد-19)في كلا من المملكة العربية السعودية، الكويت ، الأردن ، البحرين.

انخفض الدخل التمويلي بمبلغ 2.2 مليون ريال سعودي نتيجة لانخفاض عوائد الودائع المصرفية المرتبطة بـسايبور

كما يعود سبب ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى إنخفض صافي الربح في هذا الربع بمبلغ 3.5 مليون ريال سعودي (4.7%) عن الربع السابق، بينما ارتفع صافي المبيعات بمبلغ 4.7 مليون ريال سعودي (0.8%) عن الربع السابق ، تم الحفاظ على هامش الربح بنفس المستوى عند 32.4% مقابل 32.0% للربع الماضي .
الإنخفاض في صافي الربح نتيجة المساهمة في التبرعات للصندوق الصحي لمواجهة كورونا.

وقالت الشركة إنه تم إعادة تبويب وعرض بعض أرقام المقارنة للفترة الماضية ليتوافق مع تبويب وعرض الارقام للفترة الحالية.

وإن أدائنا في هذا الربع هو استمرار لنفس الاتجاه للفترات الربع سنوية السابقة من العام الماضي من الزيادة في المبيعات وإجمالي الارباح ، مع الإيرادات المصاحبة لتداعيات فيروس كورونا (كوفيد19) حيث زادت عمليات الشراء (التخزين من المستهلكين) للحليب ومعجون الطماطم .
مؤخراً تم زيادة ضريبة القيمة المضافة من 5% الى 15% ، ولقد قمنا بتعديل أسعارنا وفقاً للمرونة السعرية للمستهلكين وقوة العلامة التجارية لشركة سدافكو وإحتياجات المستهلكين، سيبقى تأثير زيادة ضريبة القيمة المضافة ظاهرًا. ومع ذلك ، فنحن على أتم الاستعداد لزيادة توزيعنا المباشر بشكل أوسع وأعمق .

خلال الربع الأول ساهمت سدافكو بمبلغ 10 مليون ريال سعودي كتبرع لصندوق الوقف الصحي الخاص بوزارة الصحة لمواجهة تداعيات فيروس كورونا ، و 2.5 مليون ريال سعودي في البحرين والأردن والكويت.

خلال هذا الربع ، بدأنا في الإنشاءات الخاصة بمصنع الايس كريم الجديد لتلبية احتياجات أعمال الآيس كريم المتنامية مع أفق طويل الأجل لزيادة حصتنا السوقية وتوزيع أوسع إنتشاراً من خلال اجهزة التبريد الخاصة بنا ووفقا للجدول المعد لها سيتم الانتهاء منها في العام المقبل.

لم تقم الشركة بإعادة شراء أي من أسهمها خلال هذا الربع. ارتفع سعر السهم بنسبة 90٪ تقريبًا منذ أن أعلنا لأول مرة عن برنامج إعادة شراء الأسهم.

تم الاحتفاظ برصيد قياسي للنقدية حيث بلغ 721 مليون ريال سعودي مقابل 625 مليون ريال سعودي لنفس الفتره من العام الماضي

بلغت حقوق المساهمين 1.47 مليار ريال مقابل 1.33 مليار ريال في نفس الفترة من العام الماضي ، بزيادة قدرها 10٪

تم احتساب ربحية السهم خلال هذا الربع على النحو التالي:

1- الربح العائد لملاك شركة سدافكو 70,402,000 ريال سعودي

2- مجموع الأسهم : 32,500,000 سهم

3- أسهم الخزينة التي تحتفظ بها الشركة 500,250 سهم

سهم31,999,750 4- مجموع الأسهم القائمة

5 -ربحية السهم الأساسية 2.20 ريال سعودي

الملفات الملحقة هنا       

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد