السبت, 15 مايو 2021

“أكوا باور” و “شنغهاي إلكتريك” يوقعان اتفاقية شراكة في أعمال الهندسة والمشتريات والبناء للمرحلة الـ5 من مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية

أعلنت شركة “أكوا باور” اليوم عن منح شركة “شنغهاي إلكتريك” عقد الهندسة والمشتريات والبناء لمشروع المرحلة الخامسة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية وذلك بعد ثلاثة أشهر فقط من توقيع اتفاقية شراء الطاقة بين هيئة كهرباء ومياه دبي والتحالف الذي تقوده “أكوا باور”.

اقرأ أيضا

أقيمت مراسم توقيع العقد في فعالية افتراضية حضرها كل من محمد أبونيان، رئيس مجلس إدارة شركة “أكوا باور”، جيم تشن هوا، رئيس مجلس إدارة شركة “شنغهاي إلكتريك”، وكبار التنفيذيين والمسؤولين وممثلي الشركتين، وأكّد كلاهما التزام الشركتين تجاه المشروع والشراكة طويلة الأمد التي تجمع الطرفين.

متحدثاً عن أهمية الاتفاقية، قال محمد أبونيان: “بينما نواصل التقدم بوتيرة سريعة في تنفيذ مشروع المرحلة الرابعة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، يشكل توقيع هذه الاتفاقية إنجازاً مهماً وخطوة بارزة نحو استكمال المرحلة الخامسة من المجمع، ويؤكد أيضاً الاهتمام الدولي بهذا المشروع الرائد الذي سيتم استكماله من خلال التعاون بين المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية الصين الشعبية. ونعتز بأن نكون الشريك والمطور الموثوق لتحقيق الأهداف الطموحة التي وضعتها “هيئة كهرباء ومياه دبي”، وسنواصل التزامنا بتوظيف شراكتنا الراسخة مع كل من “هيئة كهرباء ومياه دبي” و”شنغهاي إلكتريك” والاستفادة من خبراتنا المشتركة ومعارفنا الفنية الواسعة وتقنياتنا المتطورة لتحقيق المزيد من الإنجازات والنجاحات”.

تم التوقيع على اتفاقية شراء الطاقة للمشروع في أبريل الماضي بين “هيئة كهرباء ومياه دبي” و”أكوا باور”، حيث سجل المشروع رقماً قياسياً عالمياً جديداً لتعرفة الطاقة الشمسية بلغ 1.6953 سنت لكل كيلوواط ساعة.
وسيتم بناء المحطة الكهروضوئية بطاقة 900 ميجاواط باستثمار قدره 564 مليون دولار أمريكي، وستكون أول محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية على نطاق المرافق تعمل عن بُعد دون الاعتماد على قوى بشرية عاملة في الموقع. وتستهدف شركة “شنغهاي إلكتريك” تسليم المشروع على ثلاث مراحل، بحيث تكون الطاقة الإنتاجية الكاملة للمشروع تساوي 900 ميجاواط بعد الانتهاء من المرحلة الثالثة.

بدوره، قال جيم تشن هوا، رئيس مجلس إدارة شركة “شنغهاي إلكتريك”: “تحظى “أكوا باور” و”شنغهاي إلكتريك” بمكانة مرموقة كمساهمين أساسيين في قطاع الطاقة العالمي. وتتميز المرحلة الخامسة لمشروع الطاقة الشمسية الكهروضوئية المستقل بقدرة إنتاجية تصل إلى 900 ميجاواط من الطاقة، ونسجل اليوم محطة بارزة جديدة في علاقة الشراكة بين الطرفين، آملاً أن يضع هذا المشروع الواعد معياراً ريادياً جديداً على مستوى المنطقة والعالم ويقدم مساهمة بارزة في مبادرة حزام واحد طريق واحد”.

يُعد مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية ركيزةً أساسيةً لتنفيذ استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 الرامية إلى رفع حجم مساهمة الطاقة النظيفة في إجمالي مزيج الطاقة في دبي إلى 75% بحلول عام 2050. ويُرسي المشروع الرائد معايير نموذجية يُحتذى بها لسائر دول العالم عبر الاستفادة من نموذج الشراكة بين القطاعين العام والخاص وإحراز المزيد من التقدم في تنفيذ مشاريع ضخمة بتكلفة تنافسية.  

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد